فرنسا تشيع شيراك بحضور 80 شخصية أجنبية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ
نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - شارك صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار خادم الحرمين الشريفين في مراسم تشييع جثمان الرئيس الفرنسي الراحل جاك شيراك، بحضور عدد من رؤساء الدول.

ورافق سموّه إبان مراسم التشييع معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء الأستاذ عادل بن أحمد الجبير، ومعالي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى فرنسا الدكتور خالد بن محمد العنقري. ونقل سموه خلال مراسم العزاء التي أقيمت في قصر الإليزيه بالعاصمة فرنسا تعازي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي العهد - حفظهما الله - لفخامة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وللشعب الفرنسي في وفاة الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك.

وتميز تشييع الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك امس بمراسم مهيبة شاركت فيها نحو ثمانين شخصية أجنبية، بينهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على أن يوارى الثرى بحضور عدد قليل من أفراد عائلته. ولف نعش شيراك الذي توفي الخميس عن 86 عاما، بالعلم الوطني الفرنسي وأدخل كنيسة سانت سولبيس بباريس تحت أنظار نحو الفي مدعو، وعلاوة على بوتين شارك في التشييع العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني،، ورئيس ايطاليا سيرجيو ماتاريلا، ورئيس الكونغو دنيس ساسو نغيسو، ورئيسا وزراء المجر فيكتور اوربان ولبنان رفيق الحريري، والرئيس الاميركي الاسبق بيل كلينتون.

وتمثل العاهل المغربي محمد السادس الذي يعاني من التهاب رئوي، بنجله الامير مولاي الحسن.

والتقى الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بعض هؤلاء الضيوف خلال مأدبة غداء. وأعلن يوم امس يوم حداد وطني في فرنسا مع الوقوف دقيقة صمت في الادارات والمدارس. ولدى الاعلان الخميس عن وفاة شيراك المريض منذ سنوات، حرص الكثير من شخصيات العالم على الاشادة بهذا السياسي الفرنسي الكبير، رئيس بلدية باريس لمدة 18 عاما والذي كان تولى مرارا منصب رئيس الوزراء ورئاسة الجمهورية بين 1995 و2007.

وأشاد بوتين الذي كان قال عن شيراك إنه أكثر القادة الاجانب الذين أثاروا إعجابه خلال مسيرته، بزعيم «حكيم وصاحب رؤية».

وتأخرت تعازي واشنطن قليلا، علما ان شيراك كان عارض الغزو الامريكي للعراق في 2003.

وقال وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو في بيان الاحد «عمل الرئيس الاسبق جاك شيراك الذي وهب حياته للخدمة العامة، بلا هوادة للحفاظ على القيم والمثل التي نتقاسمها مع فرنسا».


هذا المقال "فرنسا تشيع شيراك بحضور 80 شخصية أجنبية" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (المدينة) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو المدينة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق