ميشال عون: إرهاب الدولة العثمانية راح ضحيته مئات آلاف اللبنانيين 

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أفاد الرئيس اللبناني، ميشال عون، فجر اليوم الأحد، بمناسبة الذكرى المئوية، لإعلان لبنان الكبير، أن مئات الآلاف من اللبنانيين وقعو ضحايا لـ“إرهاب“ الدولة الذي مارسه العثمانيون.

وقال عون في سلسة تغريدات على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر: ”أيتها اللبنانيات، أيها اللبنانيون، أتوجّه إليكم اليوم لأُعـلِن بدء ذكرى مئوية إعلان لبنان الكبير الذي يصادف في أول أيلول من العام 1920، تمهيداً لانطلاقة الاحتفالات بهذه المناسبة ابتداء من الأول من كانون الثاني 2020 وحتى نهاية السنة“.

وأضاف: ”في خضم الأحداث والخضات التي عاشها وطننا في العقود الأخيرة، فإن استذكار تاريخنا بكل ومضاته ومعاناته ضروري لأن الشعوب التي تنسى تاريخها تكرّر أخطاءها وتهمّش دورها وتخاطر بمستقبلها“.

وتابع: ”كل محاولات التحرر من النير العثماني كانت تقابل بالعنف والقتل وإذكاء الفتن الطائفية. إن إرهاب الدولة الذي مارسه العثمانيون على اللبنانيين خصوصاً خلال الحرب العالمية الاولى، أودى بمئات الاف الضحايا ما بين المجاعة والتجنيد والسخرة“.

وأشار الرئيس اللبناني إلى أنه: ”مع انتهاء الحرب العالمية الاولى، وهزيمة العثمانيين ودخول لبنان تحت النفوذ الفرنسي، بدأت مرحلة جديدة من تاريخنا، وصلنا معها الى لبنان الكبير في العام 1920، ثم الاستقلال“. 

تاريخ النشرسبتمبر ,01 / 2019 8:16 GMT

تاريخ التحديثسبتمبر ,01 / 2019 8:16 GMT

هذا المقال "ميشال عون: إرهاب الدولة العثمانية راح ضحيته مئات آلاف اللبنانيين " مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (إرم نيوز) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو إرم نيوز.

أخبار ذات صلة

0 تعليق