84 احتجاجا و900 معتقل.. أبرز محطات مظاهرات هونج كونج (فيديو وصور)

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ
مع الاحتجاجات الأسبوعية التي تخرج ضد حكومة هونج كونج من أجل إلغاء قانون يطالب بتسليم المجرمين للحكومة الصينية، وتستخدم فيها الشرطة كل وسائل العنف من أجل قمع المحتجين، تزداد أعداد المعتقلين والمصابين الذين يقعون جراء استخدام الشرطة للقنابل والرصاص الحي ضدهم.

ورصدت وكالة "بلومبرج" الأمريكية أبرز محطات الاحتجاجات التي خرجت حتى الآن ضد حكومة هونج كونج، منذ مارس الماضي، موضحة أن عدداها بلغ 84 مظاهرة، وتم القبض خلالها على 900 شخص، فيما تم استخدام 2.71 قنبلة غاز مسيل للدموع.
d2e7cb2e2c.jpg
في 12 فبراير الماضي، اقترحت حكومة هونج كونج تغييرات قانونية للسماح بنقل المشتبه بهم جنائيا بين الولايات القضائية، بما في ذلك الصين القارية وحذر النشطاء والمحامون من أن فرض القانون على سكان هونج كونج سيؤثر على استقلال المدينة ووضعها كمركز مالي، ونتيجة لذلك خرجت مظاهرات حاشدة.
08ef8a9018.jpg
في27 مارس الماضي، قامت السلطات بتقليص مواد المشروع وألغت تسع فئات من الجرائم المالية - بما في ذلك الإفلاس والأوراق المالية والعقود الآجلة والملكية الفكرية، استجابة للمظاهرات الحاشدة ولكنها أبقت على المواد التي تضمنت الجرائم التي تشمل القتل وتعدد الزوجات والسرقة.
550337cafd.jpg
تجدد الاشتباكات بين الشرطة والمحتجين في هونج كونج

قدمت الحكومة مشروع القانون المقترح إلى المجلس التشريعي في 3 أبريل، بهدف تمريره قبل انتهاء الجلسة في يوليو، وهو ما تسبب بخروج مظاهرات حاشدة للضغط على الحكومة من أجل إلغائه.
5e52d2ae6a.jpg
في 9 يونيو الماضي، تظاهر مئات الآلاف من المحتجين في مسيرة خرجت من حديقة فيكتوريا إلى الأميرالية، حيث يقع مقر الحكومة، للتعبير عن استيائهم من مشروع قانون التسليم المقترح، وكانت واحدة من أكبر الاحتجاجات في تاريخ هونج كونج منذ عودتها إلى الحكم الصيني في عام 1997و سعى المتظاهرون إلى سد الطرق حول مجمع المجلس التشريعي.
7deecffcd3.jpg
ضبط ٢٨ جهازا لاسلكيا وأجهزة تجسس داخل طرود من هونج كونج

وخرجت أكبر مظاهرات في تاريخ هونج كونج يوم 16 يونيو الماضي، حيث تجمع ما يزيد عن 2 مليون شخص في الشوارع، بعد أن رفضت حكومتهم سحب القانون ولكنها علقت إصداره
8eb14747a3.jpg
وتجمع المتظاهرون في 26 يونيو من أجل دعوة زعماء العالم للتدخل لإنقاذهم، وتزامنت مسيراتهم مع اجتماع قمة العشرين في اليابان، ووجهوا دعوات من أجل إلغاء القانون ورفعوا شعارات تضمنت عبارات:"هونج كونج الحرة. نريد الديمقراطية الآن"، وتمت كتابتها باللغات الأمريكية والفرنسية والألمانية والبريطانية.

إصابة 15 شرطيا في اشتباكات عنيفة مع المحتجين بهونج كونج

وخرج المتظاهرون في 15 مظاهرة خلال الشهر الجاري، كانت معظمها غير قانونية، وتحولت جميعها لاشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين ووقع اضطراب بجميع أنحاء هونج كونج في 5 أغسطس الماضي، مما أدى إلى تعطيل ساعات العمل وتوقف الطرق وتعطل خطوط المترو والقطارات وإلغاء أكثر من 170 رحلة جوية.
0b1823c66e.jpg
وفي 7 أغسطس الماضي، دعا المسئولون المشرفون على شئون هونج كونج بالصين إلى لقاء عاجل لبحث أمر المظاهرات المتكررة، خوفا من أن تصدر أوامر من الحزب الشيوعي الصيني بإرسال قوات خاصة لإخماد المظاهرات، وقرروا زيادة استخدام القوة ورفض إجراء تحقيق مستقل في عنف الشرطة ضد المتظاهرين.

قوات صينية تتجمع قرب حدود هونج كونج

وهاجم المتظاهرون في 15 أغسطس الماضي، عددا من المراكز التجارية واقتحموا مطار هونج كونج وتم إلغاء الرحلات الجوية وإغلاق المطار.

وأطلقت الشرطة في في 25 أغسطس الماضي لأول مرة الرصاص المطاطي على المتظاهرين الذين رفعوا شعار "الحرب من أجل الحق" و"قفوا بجانب هونج كونج"، ونتيجة لذذلك أصيب وقتل عشرات المحتجين.
d80be63609.jpg
"جوجل": الصين استخدمت يوتيوب للتدخل في احتجاجات هونج كونج

وشهد اليوم اعتقال عشرات المتظاهرين وبلغ عددهم 178 ضخص، واستخدمت الشرطة الغاز المسل للدموع والرصاص المطاطي والمياه الساخنة ضد المتظاهرين، قرب البرلمان، بعدما تحدى عشرات آلاف الأشخاص قرار منع التظاهر والأمطار لاجتياح أحياء عدة في المستعمرة البريطانية السابقة مجددا.

هذا المقال "84 احتجاجا و900 معتقل.. أبرز محطات مظاهرات هونج كونج (فيديو وصور)" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (بوابة فيتو) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو بوابة فيتو.

أخبار ذات صلة

0 تعليق