تشتهر بإصلاح الغواصات.. سيفيرودفينسك مدينة الانفجار النووي في روسيا

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

شهدت مدينة سيفيرودفينسك الروسية التي يبلغ عدد سكانها 190 ألف نسمة، انفجارا يوم الخميس الماضي، اعترفت موسكو بعد يومين منه أنه ذو طابع نووي، ما أثار حالة هلع لدى السكان الذين سارعوا لشراء مادة اليود المضادة للإشعاعات.

ووقع الحادث يوم 8 أغسطس الجاري، في منشأة عسكرية في منطقة القطب الشمالي على سواحل البحر الأبيض المتوسط، ولكن السلطات الروسية لم تقر إلا يوم السبت الماضي بأنه نووي، وأدى الانفجار إلى ارتفاع وجيز في مستوى النشاط الإشعاعي.

ويوم الانفجار، نشر موقع "بي بي سي" البريطاني تقريرا، كشف فيه أن السلطات الروسية وزعت على المواطنين في المدينة أقراص اليود المستقر، والذي يستخدم لمقاومة الإشعاع في الكوارث والتسريبات النووية، كما أكدت البلدية أن أجهزتها للاستشعار "سجلت ارتفاعا لوقت قصير في التلوث الإشعاعي"، لتطلب السلطات من سكان المدينة عدم مغادرة منازلهم، إلا أن العديد من الفيديوهات أظهر الكثير من المواطنين يغادرون المدينة عبر الطرق الرئيسية.

وفي صباح أمس، أعلنت روسيا زيادة مستويات الإشعاع من 4 إلى 16 مرة في سيفيرودفينسك التي شهدت الانفجار بقاعدة لإطلاق الصواريخ في شمال روسيا وأسفر عن مصرع 5 أشخاص على الأقل.

وترصد "الوطن" أبرز  المعلومات عن المدينة الروسية التي شهدت الانفجار:

- كانت تُعرف مسبقا باسم "سيوديستروي" حتى عام 1938، وتغيير اسمها لاحقا إلى "مولوتوفسك" لحين 1975، لتحصل على اسمها الحالي فيما بعد.

- هي إحدى مدن روسيا في أوبلاست أرخانغلسك.

- تقع على دلتا نهر دفينا الشمالي.

- تبعد المدينة 35 كيلو مترا غرب المركز الإداري للأوبلاست.

- تبلغ مساحتها 1200 كيلومتر مربع.

- تتطلب زيارة الأجانب تلك المدينة تصريحا خاصا، نظرا لوجود أحواض بناء سفن عسكرية مهمة بها منذ الفترة السوفيتية.

- هي ثاني أكبر مدينة في منطقة أرخانجيلسك.

- تتمثل صناعتها الرئيسية ببناء وإصلاح الغواصات.

- شهدت بناء أول غواصة نووية تابعة للاتحاد السوفيتي لينينسكي كومسومول في عام 1957، كما شيد فيها أيضا أكبر غواصة في العالم.

- يوجد في المدينة ما يقرب من عشرين نصبا ومجمعا تذكاريا روسيا.

هذا المقال "تشتهر بإصلاح الغواصات.. سيفيرودفينسك مدينة الانفجار النووي في روسيا" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (الوطن) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الوطن.

أخبار ذات صلة

0 تعليق