ترامب: إيران أصبحت ضعيفة.. وتسعى لعقد صفقة معنا

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس، إن "إيران أصبحت بلداً ضعيفاً، وتسعى لعقد اتفاق مع الولايات المتحدة".


وأشار ترامب في مؤتمر صحافي، إلى أن "العقوبات الأميركية ستدفع طهران إلى حوار جديد للتوصل إلى صفقة".


من جهته، قال مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون الخميس، إن الأدلة على تورط إيران في استهداف السفن قبالة سواحل الإمارات، ستقدم إلى مجلس الأمن الدولي الأسبوع المقبل.


وأضاف بولتون أن "التهديد الإيراني لم ينته بعد". ونفى اتباع الولايات المتحدة سياسة تهدف إلى تغيير النظام في إيران، لكنه اعتبر أن "الرد السريع ونشر تعزيزات عسكرية أميركية، ساعد في ردع إيران".


وتابع: "إذا هاجمت إيران أو عملاؤها مصالح أميركية فسيكون ذلك خطأ فادحاً، وإذا أرادت التفاوض فلا بد من وقف هذا السلوك".


بدوره، قال الممثل الأميركي الخاص لإيران براين هوك إن الانفاق العسكري الإيراني انخفض بنسبة 28 في المائة منذ انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي، بسبب العقوبات الأميركية على طهران.


وأضاف هوك أن الولايات المتحدة سترد بالقوة العسكرية إذا استهدفت إيران المصالح الأميركية، وقال إن الإجراءات التي اتخذت حتى الآن في منطقة الخليج، والتي تشمل إعادة نشر عتاد عسكري، كان لها "تأثير الردع المطلوب على حسابات المخاطر التي أجراها النظام الإيراني".


ورداً على سؤال حول استيراد الصين والهند للنفط الإيراني وما إذا كان من الممكن لهما الاستمرار في استيراد كميات صغيرة، قال هوك إنه لن تكون هناك استثناءات أخرى من العقوبات على واردات إيران النفطية.


وتابع: "لن يتم منح المزيد من الإعفاءات النفطية"، مضيفاً أن أي نفط تستورده أي دولة بعد فترة الإعفاء التي امتدت من تشرين الثاني\نوفمبر 2018 وحتى أيار\مايو يخضع للعقوبات.


وفي السياق، قالت مجلة "فورين بوليسي" إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يدفع بإيران إلى أحضان روسيا. ورأت أن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران لن تؤدي بالضرورة إلى عزلها، بل قد تفضي لتحالفات إستراتيجية جديدة.


وتابعت أن روسيا وإيران مرتبطتان اليوم بتحالف "وثيق" لكنها استدركت أن المحافظة على هذا التحالف قد تبدو صعبة على المدى الطويل.


واعتبر المقال أن روسيا أقل ميلا للتدخل بالمنطقة. فموسكو لديها مصالح في الشرق الأوسط وتطالب باحترامها، وهي من ثم تسعى للإبقاء على قنوات النفط والغاز مفتوحة للتجارة الروسية.


وتريد أيضا محاربة "الإسلام السياسي المتطرف" لكي لا يتمدد إلى أراضيها، بالإضافة إلى أنها تنزع إلى حماية قواعدها العسكرية في سوريا.


وأعرب عن أمل بلاده في أن يؤدي الاجتماع إلى مزيد من تعزيز وحدة الأمة الإسلامية، داعياً الحاضرين للاجتماع إلى التركيز على القضية الفلسطينية لكونها "القضية الرئيسية وذات الأولوية للعالم الإسلامي".

هذا المقال "ترامب: إيران أصبحت ضعيفة.. وتسعى لعقد صفقة معنا" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (المدن) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو المدن.

أخبار ذات صلة

0 تعليق