القادة العرب يدينون قرار الاعتراف الأمريكي بسيادة إسرائيل على الجولان

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أعرب القادة العرب في ختام القمة العربية الثلاثين في تونس عن رفضهم وإدانتهم للقرار الأمريكي بالاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان.

وأكد القادة العرب، في بيان بشأن الاعتراف الأمريكي بسيادة إسرائيل على الجولان العربي السوري المحتل - أنهم يعتبرون القرار باطلاً شكلاً ومضمونا ويمثل انتهاكا خطيرا لميثاق الأمم المتحدة الذي لا يقر الاستيلاء على أراضي الغير بالقوة و لقرارات مجلس الأمن ‏الصادرة بالإجماع وعلى رأسها القرار 242 لعام 1967 و497 لعام 1981 ‏الذي أشار بصورة لا بس فيها لعدم الاعتراف بضم إسرائيل للجولان السوري العربي المحتل.

‏وأكد القادة العرب على الدعم العربي الكامل لحق سوريا في استعادة الجولان المحتل.

كما أكدوا على أن هذا القرار الأمريكي لا يغير شيئا من الوضعية القانونية للجولان السوري ‏بوصفها أرضا احتلتها إسرائيل ‏عام 1967 ‏وليس له أي أثر قانوني إذ لا ينشئ أي حقوق أو يترتب عليه أية التزامات او مزايا.

وشددوا على أن شرعنة الاحتلال أمر مرفوض كليا ويمثل ردة كبيرة في الموقف الأمريكي ويقوض تحقيق السلام في الشرق الأوسط على أساس مبدأ الأرض مقابل السلام.

‏‏وعبر القادة عن تقديرهم للمواقف المبدئية التي اتخذتها عدد من الدول والمنظمات الدولية والإقليمية برفض القرار الأمريكي والتأكيد على تمسكها احترام القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقرارات الشرعية الدولية.

‏وفي الوقت ذاته، حذر القادة العرب من خطورة قيام أي دولة بتجاوز الشرعية الدولية والتفكير في الإقدام على إجراء مشابه للإجراء الأمريكي.

‏وطلب القادة من الأمين العام متابعة التطورات في هذا الشأن وتقديم تقرير حولها الى مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته القادمة.
 

هذا المقال "القادة العرب يدينون قرار الاعتراف الأمريكي بسيادة إسرائيل على الجولان" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (أخبار اليوم) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو أخبار اليوم.

أخبار ذات صلة

0 تعليق