أوكرانيا: بوروشينكو وزيلينسكي الأوفر حظا للتأهل إلى الجولة الثانية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أظهرت النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة الأوكرانية التي أعلنتها لجنة الانتخابات المركزية تقدم الرئيس الحالي بيترو بوروشينكو والممثل الكوميدي فلاديمير زيلينسكي.

وذكرت لجنة الانتخابات المركزية أن نتائج فرز 0.12 بالمئة من الأصوات تظهر حصول بوروشينكو على 28.69 بالمئة من أصوات الناخبين، وزيلينسكي على 24.27 بالمئة.

وجاءت زعيمة حزب "باتكيفشينا" ("الوطن") المعارض يوليا تيموشينكو في المرتبة الثالثة بحصولها على 15.12 بالمئة من الأصوات.

وهذه هي أول نتائج رسمية للانتخابات. وأكدت لجنة الانتخابات أن عملية التصويت جرت بهدوء و"في أجواء عادية".

وأظهرت نتائج الاستطلاع الوطني لآراء الناخبين الأوكرانيين أن فلاديمير زيلينسكي وبيترو بوروشينكو هما الأوفر حظا للتأهل إلى الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

وتلتهما، حسب نتائج الاستطلاع، يوليا تيموشينكو بحصولها على 14.2 بالمئة من الأصوات. وجاء في المركز الرابع زعيم حزب "منصة المعارضة – في سبيل الحياة" الاشتراكي الديمقراطي يوري بويكو بـ 9.8 بالمئة.

وأجرت الاستطلاع الوطني 3 مؤسسات للأبحاث السياسية والاجتماعية، وشمل 18 ألف مواطن أوكراني. وتصل نسبة الخطأ المحتمل إلى نحو 2.5 بالمئة.

وأكدت معطيات استطلاعين آخرين تقدم زيلينسكي وبوروشينكو على باقي المرشحين.

وحسب معطيات مؤسسة "سوتسيس" لدراسات الرأي العام صوت لصالح زيلينسكي 29.25 ولصالح بوروشينكو 19.2 بالمئة.

كما تصدر نتائج استطلاع قناة "1+1" زيلينسكي بـ 30.1 بالمئة، ثم بوروشينكو بـ 18.5 بالمئة من الأصوات.

وتم نشر هذه المعطيات فور إغلاق مراكز الاقتراع في أوكرانيا عند الساعة 20:00 حسب التوقيت المحلي (17:00 بتوقيت جرينيتش). ومن المتوقع أن تعلن لجنة الانتخابات المركزية عن النتائج الرسمية للانتخابات في موعد لا يتجاوز الـ 13 من أبريل المقبل.

وفي حال عدم حصول أي مرشح على أكثر من 50 بالمئة من الأصوات ستجرى جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا يوم 21 أبريل المقبل.

هذا المقال "أوكرانيا: بوروشينكو وزيلينسكي الأوفر حظا للتأهل إلى الجولة الثانية" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (بوابة الفجر) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو بوابة الفجر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق