الهند قلقة من عزم واشنطن تخفيض قواتها بأفغانستان

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

الهند قلقة من عزم واشنطن تخفيض قواتها بأفغانستان

نشر في الوطن يوم 01 - 01 - 2019

356598
قالت شبكة CNBC الأميركية، في تقرير لها، إن عزم واشنطن على سحب نصف القوات الأميركية من أفغانستان «حوالي 7000 جندي»، يمكن أن يؤدي إلى تعزيز حركة طالبان نفوذها هناك، بما يؤهلها لمد هذا النفوذ إلى باكستان وكشمير المجاورتين، الأمر الذي قد يثير قلق الهند.
ونقلت الشبكة عن محللين سياسيين، قولهم إنه حان الوقت لكي تعيد نيودلهي النظر في سياستها تجاه أفغانستان، وأن تتخلى عن موقفها العدائي الحالي تجاه طالبان. ورأى التقرير أن مخاوف الهند من امتداد نفوذ طالبان إلى إقليم كشمير، المتنازع عليه بين إسلام أباد ونيودلهي، يرجع إلى أن الإقليم يمثل منطقة بارود، كونه موطنا لحركات الاستقلال، والمتظاهرين المناهضين للهند، كما كان موقعا لعمليات قمع قام بها الجنود الهنود ضد متشددين مشتبه بهم، موضحا أن مخاوف الهند من حركة طالبان في اتجاه باكستان، تأتي بسبب اعتقاد نيودلهي أن حدود دولة جنوب آسيا مع أفغانستان تمثل مرفأ للفصائل المسلحة، والتي يمكن من خلالها استهداف الهند.
اللعب على الخلافات
من جهة أخرى، عبر عدد من المواطنيين الأفغان عن مخاوفهم من عدم إحلال السلام ببلادهم في عام 2019، فيما حذرت تقارير غربية من محاولة إيران استغلال الأوضاع بأفغانستان في اللعب على جانبي الخلافات الأفغانية، رغبة في إطالة الأزمة رغم وجود مؤشرات إيجابية يمكن أن تترجم أخبارا سارة في العام الجديد.
وأشارت التقارير إلى ترحيب الأفغان بهدنة غير مسبوقة استمرت ثلاثة أيام يونيو الماضي، شوهدوا فيها يلتقطون صور السيلفي ويتناولون المشروبات مع مقاتلي طالبان، في مؤشر على ما يبدو إلى رغبة لدى الجانبين في تحقيق السلام.
الرغبة في السلام
لفتت التقارير إلى الرغبة التي يبديها قادة حركة طالبان للقاء مسؤولين أميركيين، في إطار السعي لإجراء محادثات سلام في الأشهر الأخيرة، يمكن أن تبشر باتفاق.
ونقلت التقارير عن مدير «تولو نيوز» أكبر قناة تليفزيون خاصة في أفغانستان، لطف الله نجفي زاده، قوله «أعتقد أن أفغانستان ستعبر 2019 ببعض النجاح.. آمل في أن تكون سنة تاريخية».



هذا المقال "الهند قلقة من عزم واشنطن تخفيض قواتها بأفغانستان" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (سعورس) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو سعورس.

أخبار ذات صلة

0 تعليق