ما هي عناصر التغذية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

إذا كنت تريد معرفة ما هي عناصر التغذية يجب أن تعلم أن هناك عناصر غذائية أساسية يحتاجها الجسم للعمل بشكل صحيح. و المغذيات هي مركبات موجودة في  الأغذية الأساسية للحياة والصحة، وتوفر لنا الطاقة، والإصلاح والنمو كما تعمل على وتوفير المواد الضرورية التي تساعد أجهزة الجسد على العمل بشكل صحيح.

هناك ستة عناصر غذائية رئيسية:

الكربوهيدرات (CHO) ، الدهون ، البروتينات ، الفيتامينات ، المعادن ، الماء.

 ما هي عناصر التغذية

 

محتوى المقال

ما هي عناصر التغذية الرئيسية؟

البروتينات:

اللحوم والألبان والبقوليات والمكسرات والمأكولات البحرية والبيض

الكربوهيدرات:

المعكرونة والأرز والحبوب والخبز والبطاطا والحليب والفواكه والسكر

الدهون:

الزيوت والزبدة والسمن والمكسرات والبذور والأفوكادو والزيتون واللحوم والمأكولات البحرية

الفيتامينات:

تشمل الفيتامينات الشائعة فيتامينات المجموعة ب القابلة للذوبان في الماء وفيتامين C والفيتامينات الذائبة في الدهون A و D و E و K

الفواكه والخضروات هي مصادر جيدة بشكل عام لفيتامين C و A وحمض الفوليك (مجموعة B فيتامين)

الحبوب والحبوب هي عادة مصادر جيدة لفيتامينات المجموعة ب والألياف

تعتبر منتجات الألبان الكاملة الدسم وصفار البيض مصادر للفيتامينات الذائبة في الدهون A و D و E

يعتبر الحليب والخضار وزيت فول الصويا من المصادر الجيدة لفيتامين K ، والتي يمكن تصنيعها أيضًا بواسطة بكتيريا الأمعاء.

المعادن :

الصوديوم ، الكالسيوم ، الحديد ، اليود ، المغنيسيوم ، تحتوي جميع الأطعمة على شكل ما من المعادن.

منتجات الألبان

الحليب ومنتجات الألبان هي مصدر جيد للكالسيوم والمغنيسيوم

اللحوم الحمراء هي مصدر جيد للحديد والزنك

تعتبر المأكولات البحرية والخضروات (اعتمادًا على التربة التي يتم إنتاجها) من المصادر الجيدة لليود

الماء :

كمشروب ومكون للعديد من الأطعمة وخاصة الخضراوات والفواكه.

سوف نتحدث بإيجاز فيما يلي :

الدهون

الدهون هي جزء أساسي من نظامنا الغذائي وهي مهمة لصحة جيدة. هناك أنواع مختلفة من الدهون ، مع بعض الدهون أكثر صحة من غيرها. للمساعدة في التأكد من بقائك بصحة جيدة ، من المهم تناول الدهون غير المشبعة بكميات صغيرة كجزء من نظام غذائي متوازن.

 

عند تناولها بكميات كبيرة ، يمكن لجميع الدهون أن تساهم في زيادة الوزن بما في ذلك الدهون الصحية ، . الدهون أعلى في الطاقة من أي مغذيات أخرى وبالتالي فإن تناول كميات أقل من الدهون بشكل عام من المرجح أن يساعد في فقدان الوزن.

قد يساعد تناول كميات أقل من الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. عند شراء المنتجات ، تحقق من الملصقات ، واختر الأصناف الأقل في الدهون المشبعة وغير المشبعة والأعلى من الدهون غير المشبعة الأحادية.

لذا فإن إتباع نظام غذائي منخفض الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة ، ولكن يتضمن أيضًا كميات معتدلة من الدهون غير المشبعة سيساعدك على الحفاظ على صحتك.

الدهون غير المشبعة هي جزء مهم من نظام غذائي صحي. تساعد هذه الدهون على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وانخفاض مستويات الكولسترول (من بين الفوائد الصحية الأخرى) عندما تحل محل الدهون المشبعة في النظام الغذائي.

هناك نوعان رئيسيان من الدهون غير المشبعة:

الدهون غير المشبعة:

دهون أوميغا 3 الموجودة في الأسماك وخاصة الأسماك الزيتية

دهون أوميغا 6 الموجودة في بعض الزيوت مثل نبات القرطم وزيت فول الصويا ، إلى جانب بعض المكسرات ، بما في ذلك جوز البرازيلي.

الدهون غير المشبعة الأحادية :

وجدت في زيت الزيتون والكانولا والأفوكادو وبعض المكسرات ، مثل الكاجو واللوز.

الدهون المتحولة :

الدهون المتحولة عبارة عن دهون غير مشبعة تم معالجتها ونتيجة لذلك ، تتصرف مثل الدهون المشبعة. إن تناول الدهون المتحولة يزيد من مستويات الكولسترول “الضار” ويقلل من مستويات الكولسترول “الجيد” في الجسم وهو عامل خطر رئيسي للإصابة بأمراض القلب. من المهم خفض كميات الدهون المتحولة التي تتناولها لمساعدتك في الحفاظ على صحتك ، تم العثور على الدهون غير المشبعة في العديد من الأطعمة المعلبة وكذلك في الزبدة وبعض أنواع السمن النباتي. أنظر إلى الإرشادات الموجودة على معلبات الطعام حتى تتمكن من اختيار تلك التي تحتوي على عدد أقل من الدهون غير المشبعة.

الكربوهيدرات

تشمل مصادر الكربوهيدرات الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات ،  والسكريات أو النشويات. والتي تعد أحد أهم المصادر الرئسية للطاقة لجميع الكائنات الحية , وهي تتكون من ذرات الكربون والهيدروجين والأكسجين ، يتكون مركبان أساسيان من الكربوهيدرات:

الألدهيدات:

ذرات الكربون والأكسجين المزدوج الترابط ، بالإضافة إلى ذرة الهيدروجين.

الكيتونات:

هي ذرات كربون وأكسجين مزدوجة الترابط ، بالإضافة إلى ذرتين كربون إضافيتين.

يمكن أن تتحد الكربوهيدرات معًا لتشكيل البوليمرات أو السلاسل.

هذه البوليمرات يمكن أن تعمل على النحو التالي:

جزيئات تخزين الطعام على المدى الطويل أغشية واقية للكائنات والخلايا الدعم الهيكلي الرئيسي للنباتات

السكريات الأحادية :

هذه أصغر وحدة سكر ممكنة. ومن الأمثلة على ذلك الجلوكوز والجالاكتوز أو الفركتوز. الجلوكوز هو مصدر رئيسي للطاقة للخلية. “سكر الدم” يعني “الجلوكوز في الدم”.

في التغذية البشرية ، وتشمل هذه:

غالاكتوز

الأكثر سهولة في الحليب ومنتجات الألبان

الفركتوز ، ومعظمهم في الخضروات والفواكه

الماء

من المعروف بالطبع أن الماء عديم اللون والرائحة والمذاق. يتواجد في اجسامنا، وفي الطعام الذي نتناوله والمشروبات التي نشربها. واهميته لا تتوقف فقط على أبقاك على قيد الحياة أنما أيضًا هو الوسيلة الوحيدة لتنظيف نفسك ، ملابسك ، أطباقك ، سيارتك وكل شيء آخر من حولك.  العديد من المنتجات التي تستخدمها كل يوم تحتوي عليه أو تم تصنيعها باستخدام الماء. جميع أشكال الحياة في حاجة إليه ، وإذا لم تحصل على ما يكفي منه، سوف تموت. ، في أبسط صوره الماء عبارة عن جزيء ذو ذرة أكسجين واحدة وذرة هيدروجين ، مرتبطة ببعضها بواسطة إلكترونات مشتركة. إنه جزيء قطبي على شكل V .

المعادن والفيتامينات

تعتبر الفيتامينات والمعادن من العناصر الغذائية الأساسية لأنها تؤدي مئات الأدوار في الجسم. هناك خط رفيع بين الحصول على ما يكفي من هذه العناصر الغذائية (الجيدة للصحة) والحصول على الكثير (مما قد يؤدي إلى الإضرار بصحتك). دائماً يرتبط النظام الغذائي الصحي بأفضل الطرق للحصول على كميات كافية من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسد، ومن السهل الحصول على هذه الفيتامينات والمعادن من خلال الطعام والشراب، من أهم الفيتامينات الرئيسية التي بإليها الجسم الاتي:

فيتامين “A”

يمكن الحصول عليه من منتجات الألبان، وصفار البيض، والسبانخ والخس، السمك، والجزر، القرع، وزيت كبد الحوت، ولفيتامين A الكثير من الفوائد منها العناية بالبشرة و تقوية جهاز المناعة والحماية من جفاف العين، نمو الأطفال بشكل صحي وسليم.

فيتامين B

يمكن لك الحصول علي فيتامين B من اللحوم والدواجن والحبوب والمكسرات، يساعد فيتامين B في تقوية الذاكرة والتخلص من الشعور بالتوتر والقلق، يعد أفضل فاتح شهية طبيعي، يعمل تقوية الجهاز العصبي، يساعد في علاج تساقط الشعر، يحمي من الإصابة بمرض السرطان ويعالج أمراض البنكرياس.

فيتامين C

فيتامين C يمكن الحصول عليه من الحمضيات مثل البرتقال والليمون، والفلف والجوافة والزعتر، والكرنب والكيوي والفراولة، من فوائده… علاج نزلات البرد، تقوية النظر، الحماية من الإصابة بأمراض القلب، التئام الجروح وعلاج الالتهابات، يعد من أهم المصادر الطبيعية التي تعمل على علاج مشاكل البشرة لأنه أهم مصدر طبيعي لإنتاج الكولاجين.

البروتينات

البروتين ، مادة شديدة التعقيد موجودة في جميع الكائنات الحية. تتمتع البروتينات بقيمة غذائية كبيرة وتشارك مباشرة في العمليات الكيميائية الضرورية للحياة. تم الاعتراف بأهمية البروتينات من قبل الكيميائيين في أوائل القرن التاسع عشر ، بما في ذلك الكيميائي السويدي جون يعقوب ، الذي صاغ مصطلح البروتين في عام 1838 ، وهي كلمة مشتقة من البروتينات اليونانية ، بمعنى “الاحتفاظ بالمركز الأول”. أي أن بروتينات أحد الأنواع تختلف عن بروتينات نوع آخر. كما أنها خاصة بالأعضاء؛ على سبيل المثال ، داخل كائن واحد ، تختلف بروتينات العضلات عن تلك الموجودة في الدماغ والكبد.

هذا المقال "ما هي عناصر التغذية" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (مجلة رجيم) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو مجلة رجيم.

أخبار ذات صلة

0 تعليق