التخطي إلى المحتوى
ما هو الوسواس القهري
الوسواس القهري

الوسواس القهري هو أحد الأمراض النفسية المنتشرة، وبسببه يشعر حامله بضرورة القيام بتصرف ما بشكل مستمر وخارج عن إرادته، وقد تصيب المريض هلاوس وأفكار تسبب له دوام القلق، ويعمل الوسواس على استنزاف قدرة الجسم على القلق، ويصور لحامله المواقف الصغيرة على أنها مشاكل كارثية، ويسبب الوسواس القهري لحامله مشاكل وتأخر في نواحي الحياة العملية والاجتماعية بسبب شعور القلق الدائم

العلاج النفسي للوسواس القهري

  • العلاج النفسي هو أحد الطرق المستخدم لعلاج مخاطر الوسواس القهري، وتكون آلية العلاج النفسي في حالة الوسواس هو العلاج من خلال التعرض للمثير وعدم إصدار استجابة بمعني أن يقوم الشخص المريض بالتعرض للهلاوس والأفكار التي تثير قلقه المستمر، وفي هذه الحالة لا يصدر الشخص أي رد فعل لأفكاره وقلقه.
  • ويكون الموضوع في البداية صعب ولكنه يتم بمساعدة خبير العلاج النفسي حيث يبدأ في تدريب المريض على منع استجابته حتى يستطيع المريض منعها بنفسه دون مساعدة.

العلاج الدوائي للوسواس القهري

  • في بعض الحالات من الإصابة بالوسواس القهري يفضل خبراء العلاج باستخدام الأدوية، ويستخدم في هذه الحالة علاجات تعرف بمثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية، وهذه الأدوية في الأصل هي نوع من أدوية علاج الاكتئاب، ولا تقوم كل مضادات الاكتئاب بالمساعدة في علاج مرض الوسواس القهري.
  • وحتى الآن لا يوجد آلية محددة لعمل هذه الأدوية في علاج الوسواس، هي فقط مسؤولة عن توافر مادة السيروتونين في دماغ الفرد، وهذا يرجع لأن نقص السيروتونين يؤدي إلى عدم إتمام التواصل بين الدماغ والأعصاب.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا، وقد شرحنا لكم ماهية الوسواس القهري وطرق علاجه المحتملة، آملين أن يكون الموضوع قد أفادكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *