التخطي إلى المحتوى
أقسام بروتينات الجسم
أقسام بروتينات الجسم

هناك الكثير من البروتينات الخاصة بالبنيات القياسية الثالثية، إلى ثلاثة أقسام، حيث أنها عبارة عن بروتينات كروية الشكل، وبروتينات صلبة، وغشائية، ولابد من التعرف عليها حتى نتعرف على كيفية الاستفادة منها.

أقسام بروتينات الجسم

  • البروتينات هي عبارة عن جزئيات حيوية كبيرة، يوجد بها العديد من السلاسل من الأحماض الأمينية، وتقوم بالعديد من الوظائف المختلفة بجسم الكائنات، كالاستجابة للمنبهات، وتوفير البنية للخلايا، وتحفيز التفاعلات الأيضية.
  • تختلف البروتينات عن بعضهم، حسب تسلسل الأحماض الأمينية لكل بروتين، ويحدد على أساسه تسلسل نوكليوتيدات الجينات المشفرة لها، والبروتينات هي مركب عضوي يحتوي على جزئ عالي من الأحماض الأمينية.

علاقة الشفرة الجينية بالبروتينات

  • الشفرة الجينية تشمل مادة السيلينوسيستثين، وتحتوي على بيروليسين، كما يحدث أثناء التخليق الحيوي للبروتين، كما يتم بعدها تعديل الأحماض الأمينية المكونة له كيميائياً، بعد ترجمة الشفرة، والتي تغير الخصائص الأخرى.
  • كما يوجد مجموعات غير ببتيدية مرتبطة بالكثير من البروتينات، حيث تسمى مجموعات ضميمية، ويطلق عليها اسم عوامل مرافقة أن تعمل مع الجزئيات البروتينية، ثم نجدها تشكل مركبات بروتينية مستقرة لفترة بسيطة.

طرق عمل الوفرة داخل الخلايا

  • البكتيريا متوسطة الحجم بها مليوني بروتين في الخلية، مثل الإشريكية القولونية، والعنقودية المكورة الذهبية، وتوجد في البكتيريا الصغيرة والملتوية والمفتورة، ويحتوي على عدد قليل من 50 ألف ـ مليون بروتين.
  • ويكون ذلك في مقابل خلايا حقيقيات النوى، والتي تكون أكبر حجمًا، وتحتوي على بروتينات أكثر، وتكون ضمن تلك البروتينات خلايا الخميرة، والتي تحتوي على حوالي 50 مليون من البروتين.
  • كما أن خلايا الإنسان تحتوي على مليار إلى ثلاثة مليارات من البروتين، بحيث يتراوح تركيز نسخ البروتينات الفردية بين العديد من الجزيئات لكل خلية إلى ما يقرب من 20 مليون بروتين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *