من أين تأتي أرباح أندية كرة القدم؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

صبح مشجعو كرة القدم بشكلٍ خاص والرياضة بشكلٍ عام معتادون على سماع كلمة "مليون يورو”باستمرار ، حيث تدفع الأندية مئات الملايين لشراء اللاعبين ، بينما نسمع عن دفع ملايين أخرى كرواتب للاعبين.

 

 

 

ويعتبرالنجم البرازيلينيمار دا سيلفاصاحب أغلى صفقة في تاريخ كرة القدم، حيث دفع باريس سان جيرمان مبلغ 222 مليون يورو للتوقيع معه في عام 2017 قادماً منبرشلونة، بينما يحصل النجم الأرجنتينيليونيل ميسي33 مليون يورو كراتب سنوي من النادي الكتالوني.

 

 

والصفقات التي تكلف مئات الملايين لم تعد قليلة فهنالك فيليب كوتينيو وأنطوان جريزمان وعثمان ديمبيلي وجاريث بيل وكريستيانو رونالدو وإدين هازارد ، بجانب لاعبين اقتربوا من هذا الرقم ، وكما تُظهر المؤشرات فلا مفر من الوصول إلى 300 مليون يورو مقابل التوقيع مع لاعب معين في السنوات القليلة القادمة ، وقد نرى لاعباً يحصل على راتب سنوي يساوي 100 مليون يورو ..وبالتأكيد كل تلك المبالغ تضاهي اقتصاد بعض الدول في العالم الثالث.

 

 

وهنالك تساؤولات كثيرة عن كيفية حصد الأندية أموالاً تكفيهم لدفع المبالغ الهائلة لإبرام تلك الصفقات ، لكن بالواقع فإن هنالك مصادر عديدة للأموال.

 

ووفقاً لمجلة "فوربس” المختصة بالأرقام المالية فإن نادي مانشستر يونايتد حصد أرباحاً بقيمة 737 مليون دولار أمريكي في عام 2018 ، ويتصدر القائمة حتى ذلك العام ، ويليه ريال مدريد بـ 735 مليون دولار ، وبرشلونة بـ 706 مليون دولار ، وتصنف هذه الأندية على أنها الأكثر إنفاقاً.

وهنالك عدة طرق مشهورة للأندية تحصد من خلالها الأموال ، ويتم جني تلك المبالغ عبر :

حقوق البث التلفزيوني

وهنالك عدد كبير من مشجعي كرة القدم الذين يشاهدون كرة القدم والبطولات الكبرى حول العالم عن طريق التلفاز ، وغالبيتهم يدفعون "اشتراكات” سنوية وشهرية من أجل ذلك ، وهذا زاد من حجم الاستثمار في هذا المجال ، ويعتبر البث التلفزيوني من أكثر المصادر التي تقوم بإدخال الأموال على اتحادات كرة القدم قبل توزيعها.

وكانت رابطة أندية الدوري الإنجليزي الممتاز قد كشفت مؤخراً عن الأرباح المالية لأندية إنجلترا من البث التلفزيوني ، حيث حصل ليفربول على 149 مليون يورو في الموسم الماضي 2018-2019 ، و148 مليون يورو لمانشستر سيتي.

FBL-WC-2018-MATCH58-BRA-BEL

تذاكر المباريات

وتعتبر عملية بيع تذاكر المباريات بالنسبة للأندية التي تلعب المباريات على أرضها من أهم المصادر للدخل المالي لها ، حيث تحصد أموالاً طائلة من هذا الأمر أيضاً.

وبجانب الاشتراكات السنوية للمشجعين فإن قيمة التذاكر تتراوح قيمتها بين 35-70 مليون يورو ، ومع ضرب هذا الرقم بعد مثل 50-70 ألف مشجع يتواجد في كل مباراة لكبار الأندية ، مع مشاهدتهم 40-50 مباراة في الموسم الواحد فإن المبالغ ستكون طائلة.

وجنى برشلونة الإسباني مبلغ 144.8 مليون يورو من بيع التذاكر في موسم 2017-2018 مثلاً كما كشفت صحيفة "موندو ديبورتيفو” في وقت سابق ، بينما بلغ سعر تذكرة نهائيدوري أبطال أوروبامن 70-600 يورو للتذكرة الواحدة حسب الفئة ، ولكل نادٍ من ليفربول وتوتنهام عدد معين من التذاكر.

الجوائز النقدية

وبجانب الحصول على الأموال من خلال الجماهير فإن المشاركة في البطولات تضيف المزيد من الأموال للأندية ، حيث أن الوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا يضخ على الأندية مبالغ من قبل الاتحادات المحلية والقارية والدولية.

Tottenham Hotspur v Liverpool - UEFA Champions League Final

وعلى سبيل المثال فإن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا” وزع مبلغ 585 مليون يورو على الأندية التي شاركت فيالبطولة "ذات الأذنين” وفقاً للمرحلة التي تشارك بها.

حقوق الرعاية

وتقوم شركات عالمية سواء المتخصصة بالرعاية أم لا بوضع إسمها على الملاعب والقمصان من أجل الوصول إلى عدد أكبر من الزبائن.

وتستفيد الأندية الكبرى من هذه العقود ، سواء من رعاة القمصان ، أو الرعاة الأخرين.

ويحصلريال مدريدعلى 110 مليون جنيه إسترليني سنوياً من حقوق رعاية الملابس ، وبرشلونة على 100 مليون جنيه ،ومانشستر يونايتدعلى 175 مليون جنيه .. وإلخ.

بيع اللاعبين

وتمول الأندية الأوروبية الأموال من أجل تعزيز صفوفها بلاعبين جدد من خلال صفقات بيع اللاعبين ، حيث تحاول الأندية تسديد جزءً من المال للاعبين الجدد من خلال الراحلين.

وبالنظر إلى فترة الانتقالات الصيفية الحالية فإن ريال مدريد توقف عن إبرام صفقات جديدة حتى يبيع لاعبيه الغير مرغوب بهم من أجل التوقيع مع لاعبين جدد ، وكذلك الأمر بالنسبة لكل الأندية حول العالم.

GettyImages-467259582 (1)

التجارة

وتسعى أندية كرة القدم للحصول على جزء بسيط من الأموال من خلال التجارة وذلك عن طريق معارضها الإلكترونية والمواقع الخاصة بها.

ولدى أغلب أندية العالم متاجر إلكترونية تقوم من خلالها ببيع منتجاتها من الملابس والمستلزمات الرياضية.

هذا المقال "من أين تأتي أرباح أندية كرة القدم؟" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (اخبار البلد) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو اخبار البلد.

أخبار ذات صلة

0 تعليق