بداية من فرنسا وإنجاز تاريخي.. أرقام في مسيرة كارتيرون مدرب الزمالك

c885412052.jpg

06:24 ص | الثلاثاء 03 ديسمبر 2019

بداية من فرنسا وإنجاز تاريخي.. أرقام في مسيرة كارتيرون مدرب الزمالك

باتريس كارتيرون مدرب الزمالك الجديد

أخبار متعلقة

يبدأ المدرب الفرنسى باتريس كارتيرون، مهمته الجديدة، في منصب المدير الفني لنادي الزمالك، خلال الساعات المقبلة، خلفاً للمدرب الصربي ميتشو، بعدما مجلس إدارة الفريق الأبيض، تعيين المدرب الفرنسي، الذي يمتلك خبرات كبيرة في الكرة الأفريقية عامة والمصرية خاصة.

يمتلك المدرب الفرنسي مسيرة مميزة في القارة الأفريقية، نجح في حصد العديد من البطولات والأرقام المميزة، بالإضافة لتجارب مصرية كبيرة لم تكتمل، ونستعرض معكم أبرز المحطات في مسيرة كارتيرون قبل انطلاقته مع القلعة البيضاء، من خلال التقرير التالي:

البداية في فرنسا.. والصعود للدوري الممتاز

كان المدرب الفرنسي الذي ولد عام 1970، لاعباً في صفوف العديد من الأندية الفرنسية مثل كان وليون وسانت إيتيان، بالإضافة إلى سندرلاند الإنجليزي، حيث كان يلعب في خط الدفاع.

c9635ba07b.jpg

بدأ كارتيرون، مسيرته التدريبية مع فريق كان الفرنسى في عام 2007، ثم تولى تدريب نادى ديجون الفرنسى في عام 2009، وقادهم خلال 123 مباراة نجح من خلالها في قيادة الفريق للصعود للدورى الفرنسى الممتاز.

رحلة قصيرة مع مالي.. وإنجاز تاريخي

تولى كارتيرون منصب المدير الفني لمنتخب مالي الأول لكرة القدم في عام 2012، ونجح في حصد المركز الثالث في بطولة أمم أفريقيا.

وقاد كارتيرون المنتخب المالي في 9 مباريات رسمية، حقق خلالها 6 انتصارات مقابل هزيمتين وتعادل وحيد، حيث صعد إلى نصف نهائي أمم أفريقيا، ثم سقط أمام نيجيريا برباعية مقابل هدف، ليعود ويحصد المركز الثالث بثلاثية في شباك غانا، ونجح في الارتقاء بأبناء مالي لأفضل تصنيف عالمى في تاريخهم، حيث وصل الفريق للمركز 21 عالمياً.

خطوة فارقة.. الجلوس على عرش أفريقيا مع مازيمبي

كانت الخطوة الأكبر في تاريخ كارتيرون، عندما تولى تدريب فريق مازيمبي الكونغولي، في مايو 2013، ليصنع المجد مع الفريق الكونغولي.

وقاد كارتيرون فريق مازيمبى حتى عام 2016، وحقق معه العديد من الإنجازات، لعل أبرزها الفوز ببطولة دورى أبطال أفريقيا عام 2015، والتي منحته التأهل لكأس العالم للأندية، حيث حصل على المركز السادس، بالإضافة للفوز بلقب كأس السوبر الأفريقي، ونجح في حصد طولة الدورى الكونغولى في مناسبتين، ثم رفض تمديد عقده مع النادي الكونغولي ليرحل باحثاً عن مغامرة جديدة.

رحلة مميزة مع وادي دجلة.. وإقامة قصيرة في النصر

وصل المدرب الفرنسي لمصر للمرة الأولى، لتدريب فريق وادى دجلة، الذي حقق معه الفوز في 15 مباراة خلال 31 مباراة، بينما تعادل في 9 مناسبات وخسر 7 مرات، وكانت أبرز إنجازاته الفوز على الأهلي والإسماعيلي.

42dbd8b65c.jpg

وأنهى الدوري في المركز الخامس، في رحلة كانت مميزة لكنها لم تستمر طويلاً، بعدما أعلن نادي وادي دجلة عن فسخ عقد مدربه الفرنسي بالتراضي، ليحزم حقائبه متجهاً إلى السعودية.

7616560b65.jpg

وتولى كارتيرون تدريب النصر السعودى في يناير 2016، وأنهى معه الدورى في المركز الثالث المؤهل لدورى أبطال آسيا، لكن هذا لم يكن كافياً لجماهير "العالمي" لتنتهي تجربته القصيرة مع الفريق السعودي، ويقود فريق أريزونا يونايتد الأمريكي، والذي استمر معه حتى عام 2018، وحصد معه 71 نقطة، لكن مغامرة جديدة في مصر دفعته للرحيل.

160 يوما مع الأهلي.. أحلام ثم كوابيس

تولى كارتيرون منصب المدير الفني للنادى الأهلى في 12 يونيو 2018، مسيرة مختلفة هذة المرة للمدرب الفرنسي، الذي قاد الأهلي في 21 مباراة خلال 160 يوماً، فاز في 12 مباراة وتعادل 6 مرات وهزم في ثلاث مباريات.

26f75e5186.jpg

مسيرة المدرب الفرنسي كانت تبدو مثالية، حتى الخسارة الصادمة أمام الترجي التونسي في نهائي دوري أبطال أفريقيا، بعد الفوز ذهاباً بثلاثية مقابل هدف، لكن ثلاثية سعد بقير وأنيس البدري في الذهاب حولت أحلام المدرب الفرنسي إلى كوابيس، بعدما فقد اللقب الأفريقي.

المصائب لا تأتي فرادى، وهذا ما حدث مع المدرب الفرنسي، الذي ودع بعد ذلك البطولة العربية للأندية على يد فريق الوصل الإماراتي، لتقرر إدارة الأهلي إقالته في يوم 23 نوفمبر من العام ذاته.

كارتيرون "سوبر" مع الرجاء

خاض كارتيرون رحلة جديدة مع فريق الرجاء المغربي، خلفاً للمدرب الإسباني خوان كارلوس جاريدو، ونجح مع الفريق في حصد لقب السوبر الأفريقي على حساب نادي الترجي التونسي، ليثأر من هزيمته في نهائي دوري الأبطال مع الأهلي المصري.

اللحظات السعيدة لم تستمر كثيراً مع كارتيرون، بعدما دخل في أزمات مع إدارة الفريق، لتعلن إدارة نادي الرجاء، فسخ التعاقد مع المدرب الفرنسي، في 11 نوفمبر الماضي، بعد تدهور النتائج في منافسات الدوري المغربي للمحترفين.

وبصفة عامة فقد خاض كارتيرون 283 مباراة في مسيرته التدريبة، حقق خلالها 127 فوزا، مقابل 73 تعادلا، و83 هزيمة، وسجلت الفرق التي دربها 425 هدفا، بينما استقبلت شباكها 346 هدفاً. 

هذا المقال "بداية من فرنسا وإنجاز تاريخي.. أرقام في مسيرة كارتيرون مدرب الزمالك" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (الوطن سبورت) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الوطن سبورت.

التالى أداما تراوري نجم برشلونة السابق يفتح باب الانتقال إلى ريال مدريد