التخطي إلى المحتوى
من هو محمد راسم الذي اختفى في ظروف غامضة واحتفل به جوجل

سعى فضول الكثير من مستخدمي محرك البحث جوجل لمعرفة لماذا احتفل جوجل بالذكرى أل 125 على ميلاد الشخصية الفنية الفنان التشكيلي الراحل محمد راسم. حيث ساهم الأخير في تأسيس فن المنمنمات في الجزائر ودوره الكبير في نقل المقاومة إلى الفن بإبداعاته الفنية.

مولد الفنان محمد راسم ونشآته

ولد الفنان محمد راسم في عام 1896 م وهو عام مميز حيث كان بداية الثورة الفلبينية ونهاية الحرب الإيطالية الإثيوبية. شهد هذا العام مولد الفنان الرائع محمد راسم في أسرة عريقة بحي القصبة بالجزائر والذي كانت تحيا فيه العائلات المترفة.

كانت أسرة محمد تتميز بالعديد بالفنانين التشكيليين الذين لعبوا دوراً في تنمية موهبة الفن التشكيلي بداخله. انطلقت من تحت يده أول لوحة فنية بعنوان ” حياة شاعر” مرسومة بطريقة المنمنمات ليفتتح بعدها معرضاً للفنون التشكيلية في العام 1919م بالجزائر. انطلق ليقيم بباريس يفوز بعدها بجائزة الرسامين المستشرقين الفرنسيين.

مؤسس فن النمنمات بالجزائر ومحرك روح المقاومة

آمن محمد راسم بالفن وقوة تأثير الأخير في تحريك المشاعر لمقاومة المستعمر الغاشم آنذاك. تميز راسم باليد الثابتة في عمل اللوحات الفنية والألوان المختارة بدقة مضافة إلى لوحات ذات طابع فارسي وأخرى هندي وعربي مدخلة على الناظر إليها البهجة والقوة، ليشعر الجزائري بقوة مكانته وقدرته على دحر المستعمر الغاصب.

تأسيس مدرسة المنمنمات الجزائرية وسر وفاته

وضع محمد راسم أسس المدرسة المنمنمات الجزائرية، وقد كان له الفضل في تكوين العديد من أجيال التلاميذ الحاملين لعلمه والذين تمكنوا موهبته من الرقي إلى سلم الشهرة والمحافظة على فنه وإثرائه.

وفي العام 1975م -وفي ظروف يحيطها الغموض- توفي محمد راسم وزوجته، حيث ثار الجدل إلى وقتنا هذا في معرفة سر الوفاة، رحم الله الفنان وزوجته الذي أشعل روح المقاومة بطريقته الفنية الجذابة لينال الشعب الجزائري حريته ويفخر بأمثال راسم الذين ذكوا روح العلاء والكرامة.

وإلى هنا نكون قد أثرينا فضول مستخدمي جوجل نحو معرفة سر وضعه ذكرى مولد الفنان الجزائري الأصيل محمد راسم، ليعلم ملايين البشر الآن أمثال هؤلاء ويتخذوهم أسوة حسنه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *