أخبار السعودية

لمدة شهرين .. نفاذ الهدنة اليمنية

دخلت الهدنة الأممية الشاملة التي أعلنها المبعوث الأممي إلى اليمن ، هانز غروندبرغ ، بين مليشيا الحوثي والحكومة اليمنية ، حيز التنفيذ مساء اليوم (السبت). ودخلت الهدنة حيز التنفيذ الساعة السابعة مساء (16 بتوقيت جرينتش) بتوقيت اليمن.

وبحسب هذه الهدنة ، من المقرر وقف جميع أشكال العمليات العسكرية داخل اليمن وعلى الحدود السعودية اليمنية.

وكان جروندبيرج قال في بيان إن أطراف النزاع استجابت بشكل إيجابي لمقترح الأمم المتحدة بإعلان هدنة لمدة شهرين ، مشيرا إلى أنها قابلة للتجديد بعد فترة شهرين بموافقة الأطراف.

بالإضافة إلى الهدنة ، يتضمن الاقتراح إجراءات إنسانية لدخول سفن المشتقات النفطية إلى الحديدة ، وتسيير رحلات محددة من وإلى مطار صنعاء ، والبحث عن فتح طرق في تعز والمحافظات الأخرى.

من جانبه أكد المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ أن الهدنة تمثل نقطة مهمة وحاسمة لرسم مستقبل البلاد. وقال في تصريحات متلفزة إن الهدنة فرصة إيجابية لحل الصراع ، لافتا إلى أن الدور الإيراني في اليمن سلبي. وشدد على أن هجوم الحوثيين على المنشآت السعودية هو قضية دولية ، مشيرا إلى تضامن الولايات المتحدة مع المملكة ضد أي اعتداء.

أفادت مصادر عسكرية يمنية عن هدوء حذر ساد معظم جبهات القتال ، بما في ذلك جبهات مأرب وحجة وتعز والضالع والساحل الغربي ، في أول أيام رمضان ، تزامنا مع دخول الأمم المتحدة حيز التنفيذ. هدنة.

ومن المنتظر بعد سريان الهدنة أن يبدأ المبعوث الأممي إلى اليمن في ترتيب لقاء مع مليشيا الحوثي والحكومة الشرعية بشأن حصار تعز الذي يفرضه الانقلابيون منذ أكثر من 7 سنوات.

وكانت الحكومة اليمنية قد توقعت إعلان المبعوث الأممي عن الهدنة بإعلانها السماح لسفينتي وقود بدخول ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة مليشيات الحوثي ، وأكدت التفاعل الإيجابي مع أي إجراءات إنسانية.

لقيت الهدنة في اليمن ترحيبا واسعا دوليا ودوليا وإقليميا ، وستؤدي إلى بناء الزخم لمزيد من الخطوات نحو السلام ، على الرغم من رفض مليشيا الحوثي أي جهود للتوصل إلى تسوية سياسية سلمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى