أخبار السعودية

ترحيب عربي بإعلان الهدنة الإنسانية في اليمن

ورحب البرلمان العربي بالبيان الصادر عن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن والذي تضمن إعلان هدنة إنسانية لمدة شهرين تبدأ اليوم (السبت) ، مؤكدا أنها فرصة حقيقية لاستئناف العملية السياسية والتخفيف من حدتها. معاناة الشعب اليمني.

وعد مجلس النواب ، في بيان أمس (الجمعة) ، بأجواء إيجابية من المشاورات اليمنية اليمنية التي استضافتها العاصمة الرياض وبرعاية مجلس التعاون الخليجي ، فرصة كبيرة لليمنيين لاستعادة الدولة واستقرار الأمن والحفاظ عليها. وقدرات الشعب اليمني منسجمة مع الجهود العربية الصادقة الداعية للسلام ، مشيداً بجهود المملكة في الوقت ذاته. السعودية لإعادة الاستقرار إلى اليمن وإنهاء معاناة الشعب اليمني.

وطالب البرلمان العربي مليشيات الحوثي بالالتزام بالهدنة واحترامها ، والتعامل مع المناقشات الجارية بشأن مقترحات للخطوات المقبلة ، معتبرا أن الهدنة خطوة مشجعة يمكن أن تسهم في إنهاء الحرب التي طال أمدها في اليمن.

كما رحبت مصر بالبيان الصادر عن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن ، والذي تضمن الإعلان عن هدنة لمدة شهرين تبدأ اليوم السبت.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها ، إن مصر تتطلع إلى مساهمة الهدنة في دفع الجهود للتوصل إلى تسوية شاملة للأزمة اليمنية ، ودعم مبادرات الحل السياسي ، بما في ذلك المشاورات الحالية التي تستضيفها الرياض ، بناءً على قرارات مجلس الأمن ذات الصلة والمبادرة الخليجية وآليات تنفيذها. ومخرجات الحوار الوطني الشامل بما يحفظ وحدة اليمن واستقلاله ويحفظ قدرات الشعب اليمني الشقيق وتطلعاته نحو الأمن والاستقرار والازدهار.

وفي الأردن ، رحبت الحكومة الأردنية بإعلان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن ، التوصل إلى هدنة لمدة شهرين ، ووقف جميع العمليات العسكرية في اليمن.

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية ، السفير هيثم أبو الفول ، بأن الأردن يدعم جهود ومساعي الأمم المتحدة لحل الأزمة اليمنية ، مشددا على ضرورة التوصل لحل سياسي على أساس المراجع المعتمدة الممثلة. في؛ المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني اليمني الشامل وقرار مجلس الأمن رقم 2216 بما يضمن وحدة اليمن واستقراره وسلامة أراضيه وتطلعات شعبه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى