أخبار السعودية

النزاهة: اعتقال 127 متهماً بالرشوة والتزوير وغسيل الأموال

بدأت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد “نزاهة” في عدد من القضايا الجنائية والإدارية خلال شهر شعبان 1443 هـ.

وأشارت الهيئة إلى أنها نفذت 5279 جولة رقابية ، أسفرت عن التحقيق مع عدد من المتهمين ، والقبض على آخرين بتهم الرشوة والتزوير وإساءة استخدام السلطة وغسيل الأموال.

وأشارت إلى أن الموقوفين ينتمون إلى وزارات (الدفاع ، الداخلية ، الصحة ، العدل ، التعليم ، الشؤون البلدية والقروية ، والإسكان).

ودعت جميع المواطنين والمقيمين إلى الإبلاغ عن أي شبهات فساد مالي أو إداري عبر وسائل الاتصال بالهيئة. حفاظا على المال العام والحفاظ عليه من الهدر.

من جهته أكد المحامي والمستشار القانوني عبيد العيافي لـ “عكاظ” أن المتهمين في هذه القضايا ينتظرون أحكامًا بالسجن وغرامة ، كل حسب جريمته. أفعال وظيفته ، أو ادعى أنها من وظيفته ، ولو كان هذا العمل مشروعًا ، يعتبر راشيًا ويعاقب بالحبس مدة لا تزيد على عشر سنوات وبغرامة لا تزيد على واحدة. مليون.

وأكد المحامي العيافي أنه في جرائم غسل الأموال يعاقب كل من يرتكب جريمة غسل أموال بالحبس مدة لا تزيد على 10 سنوات وبغرامة لا تزيد على 5 ملايين ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين مع المصادرة. الأموال.

وأوضح أن جريمة التزوير هي صنع مستند أو ختم أو علامة أو ختم ليس له أصل أو مقلد أو محرف عن الأصل. وأشار إلى أن سوء الاستخدام الإداري محظور ، مثل العبث باللوائح والأوامر والتعليمات وتنفيذها بالامتناع أو التأخير الذي ينتج عنه ضرر خاص أو عام ، ويشمل ذلك تعمد تفسير الأنظمة والأوامر والتعليمات بشكل خاطئ. أو بطريقة في غير محلها بقصد الإضرار بمصلحة حكومية مقابل مصلحة شخصية ، واستغلال التأثير مهما كان نوعه تفسير وتنفيذ الأوامر لمصلحة شخصية ، بشكل مباشر أو غير مباشر.

وذكر أن ذلك يستلزم عقوبة بالسجن تصل إلى 10 سنوات أو غرامة تصل إلى 20 ألف ريال ، ويعاقب كل من يرتكب جريمة غسل أموال منصوص عليها في النظام بالحبس مدة لا تزيد على 15 سنة وبغرامة لا تزيد عن 15 سنة. تجاوز 7 ملايين ريال ، أو بإحدى هاتين العقوبتين. مع مصادرة الأموال والعائدات والوسائل موضوع الجريمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى