أخبار السعودية

توصي شركة “الفطرية” بحظر عقار “ديكلوفيناك” .. يتسبب في موت النسور والطيور.

أوصى المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية سلطات ترخيص الأدوية وتداولها بمنع عقار “ديكلوفيناك” الذي يستخدم بكثرة في المملكة في علاج الحيوانات ، لما له من سمّيته وتسبب في نفوق النسور والطيور الأخرى ذات الأهمية الكبيرة في المنطقة. سلامة النظم البيئية والتنوع البيولوجي.

جاء ذلك خلال ورشة عمل “تأثير ديكلوفيناك على النسور” التي نظمها المركز بمشاركة عدد من علماء وخبراء الأدوية البيطرية من داخل المملكة ومسئولي الاحتياط والجهات المعنية بترخيص الأدوية.

أوضح مدير إدارة المحافظة على الحياة الفطرية بالمركز أحمد البوق أن عقار “ديكلوفيناك” من الأدوية المضادة للالتهابات المستخدمة بكثرة في علاج الحيوانات ، إلا أن الدراسات أثبتت احتوائه على درجة عالية من السمية. على تساقط الريش وتبقى سميته في الحيوانات النافقة التي تتغذى عليها هذه الطيور. مما يؤدي إلى تناقص أعدادها ويسبب أضرارا بالغة للأنظمة البيئية ؛ لأن هذه الطيور تقدم خدمات مهمة للبيئة والبشر ولها أدوار محورية في سلامة النظم البيئية والتخلص من الكائنات الحية والأمراض المعدية.

وقال: “هناك 6 أنواع من النسور في المملكة و 8 أنواع من النسور المقيمة والمهاجرة والتي تأثرت سلباً بالمخدرات المذكورة أعلاه ، وهي طيور ذات أهمية كبيرة ومن ضمن خطة المركز الوطني للحفاظ عليها ، كما هو الحال مع بقية الفريسة المدرجة في خطط المركز “.

وأشار القرن إلى أن دراسات أجريت في بعض الدول أثبتت الأثر الضار جدًا لهذا الدواء ، حيث أدى إلى اختفاء 97٪ من النسور في شبه القارة الهندية ، وقدر عدد النسور الميتة بنحو 40 مليون نسور ، مما أدى في النهاية إلى اختفاء النسور في شبه القارة الهندية. حظره في تلك البلدان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى