أخبار السعودية

لماذا قلصت روسيا العمليات العسكرية حول كييف؟

واعتبرت وزارة الدفاع البريطانية أن تصريحات روسيا لتقليص العمليات حول كييف دليل على أنها خسرت المبادرة. وأوضحت في بيانها التقييمي اليوم (الأربعاء): أن انتكاسات الجيش الروسي في هجماته على العاصمة الأوكرانية تعني تقاعسه عن محاصرة العاصمة الأوكرانية. وأضافت أن الجيش الروسي يدفع بقدراته العسكرية إلى دونيتسك ولوغانسك على حساب الشمال.

قال كبير المفاوضين الروس في المحادثات مع أوكرانيا ، فلاديمير ميدينسكي ، أمس (الثلاثاء) ، إن تعهد بلاده بتقليص العمليات العسكرية حول كييف وشمال أوكرانيا لا يشكل وقفاً لإطلاق النار. وأضاف في مقابلة مع وكالة الأنباء الروسية “تاس”: هذا ليس وقفًا لإطلاق النار ، لكن هذا ما نطمح إليه ، للوصول تدريجيًا إلى تهدئة للصراع ، على الأقل على تلك الجبهات.

وكان الوفد الروسي في محادثات اسطنبول قد أعلن أن موسكو ستقلص بشكل جذري نشاطها العسكري في شمال أوكرانيا ، بما في ذلك المناطق القريبة من كييف ، بعد محادثات مفيدة مع الوفد الأوكراني.

وقال نائب وزير الدفاع الروسي ألكسندر فومين: “منذ أن انتقلت المحادثات بشأن إعداد اتفاق بشأن وضع أوكرانيا المحايد والخالي من الأسلحة النووية إلى مرحلة عملية … تم اتخاذ قرار للحد بشكل جذري من النشاط العسكري في منطقتي كييف وتشرنيهيف”.

وأشار إلى أن الهدف هو “زيادة الثقة المتبادلة وتهيئة الظروف اللازمة لمزيد من المفاوضات”.

واعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ، في وقت متأخر من مساء أمس (الثلاثاء) ، أن المؤشرات من محادثات السلام مع روسيا يمكن وصفها بالإيجابية ، لكنه أضاف أنها لم توقف انفجارات الصواريخ الروسية. وكان حذرًا بشأن تعهد روسيا بتقليص عملياتها العسكرية بشكل كبير في بعض المناطق ، وقال إن جهود الدفاع الأوكرانية لن تتقلص.

وقال “يمكننا القول إن الإشارات التي نتلقاها من المحادثات إيجابية ، لكنها لا توقف انفجارات القذائف الروسية” ، مضيفا أن أوكرانيا لا يمكنها إلا أن تثق في النتائج الملموسة للمحادثات.

وأشار زيلينسكي إلى أنه على الرغم من هذا التعهد ، فإن “الوضع لم يصبح أسهل … لا يزال لدى الجيش الروسي قدرة كبيرة على مواصلة الهجمات ضد دولتنا”. واضاف “لذلك لن نقلص جهودنا الدفاعية”.

وجدد التأكيد على أن نجاح أي اتفاق سلام يتطلب رحيل القوات الروسية ، وأنه لن يكون هناك تنازلات بشأن سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها. كما دعا إلى تشديد العقوبات ضد روسيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى