التخطي إلى المحتوى
موقع وزارة الحج السعودية
موقع وزارة الحج السعودية

يساعد هذا الموقع كل من يحتاج إلى القيام برحلات الحج والعمرة، فيتم التعامل معهم، وذلك عن طريق الإرشادات والخدمات التي يقدمها الموقع الخاص بوزارة الحج والعمرة السعودية، ونعرض لكم التفاصيل من خلال موقع السعودية نيوز.

موقع وزارة الحج السعودية

  • إن للحج والعمرة شعورًا خاصًا يمنحه الله لزائر بيته الحرام، تجعله سفيرًا لنقل كل ما يتعلق بهذا المكان الجليل، من خدمات، ومعاملات، ناهيك عن الشعور بالسكينة، والخشوع، والقرب من الله ـ سبحانه وتعالى ـ.
  • كما يتم تنسيق المهام التي تقوم بها وزارة الحج والعمرة مع الجهات الحكومية والأهلية، وذلك للعمل على سهولة وتيسير أداء المناسك لضيوف الرحمن، وضبط الخدمات، وتقنين الأنظمة.

الحملات التوعوية

  • تطبق وزارة الحج والعمرة انطلاقاً من استراتيجيتها لتكثيف الحملات التوعوية، حزمة من البرامج التوعوية ويتم ذلك بالتعاون مع المركز الإعلامي بالوزارة، وتوجيه الراغبين في أداء فريضة الحج أو العمرة.
  • ويتم التوجيه بطريقة الحج النظامية التي وضعتها المؤسسة المسئولة عن ذلك، وليس فقط لراغبي الحج، ولكن أيضًا تطبق على المقيمين، كما يتم التعاقد مع ضيوف الرحمن عن طريق المؤسسات المرخصة من الوزارة.

مشروع المملكة للاستفادة من الأضاحي

  • يتم خلال البنك الإسلامي للتنمية، وأنشئ هذا المشروع للإفادة والأضاحي، في عام 1403هـ، وأسندت مهام إدارة المشروع للبنك الإسلامي للتنمية، ويشرف على هذه الأعمال لجنة الإفادة من الهدي والأضاحي.
  • تلك اللجان مؤلَفة من الجهات الحكومية المشرفة على الأضاحي، ويساهم في الأعمال الخيرية المؤسسات السعودية، وتستفيد منها: بنجلاديش، باكستان، أذربيجان، العراق، سوريا، لنبان، فلسطين، الأردن، جيبوتي، وغيرها الكثير.

الأهداف العامة التي تسعى إليها الوزارة

  • تساعد وزارة الحج والعمرة في القيام بالمهام العديدة، والتي قد وردت في الدليل التنظيمي للوزارة، والمعتمد من اللجنة الوزارية للتنظيم الإداري للمملكة، ولقد تم هذا على نحو معين، وتنظيم شئون المعتمرين.
  • ويكون ذلك عن طريق الشركات والمؤسسات المسئولة عن الحجاج، ويتحملون مسئوليتهم، وكذلك تنظيم أعدادهم وأفواجهم كل حسب دولته، والقيام بالإشراف على رحلات الحج والعمرة، مع توفير الراحة والأمان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *