أخبار السعودية

أخبار السعودية || شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور وموعد نزول الضمان المطور

ننقل إليكم شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطوَّر وتاريخ نزول الضمان المطوَّر ، بعد أن أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أنها أجرت عدة تحديثات وتعديلات على منصة الضمان الاجتماعي من أجل أن تكون متوافقة مع نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد ، خاصة مع بدء تسجيل المستفيدين في الضمان الاجتماعي المطور منذ نوفمبر الماضي.

شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور

وضعت وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية مجموعة شروط للتسجيل في الضمان الاجتماعي المطور ، ولعل أهمها.

  • أن يكون سعوديًا ومقيمًا بشكل دائم في المملكة. ويستثنى من هذا الشرط غير السعودية المتزوجة من سعودي ، والأرامل والمطلقات من غير السعوديين ولديهم أبناء سعوديين ، ويستثنى من هذا الشرط أبناء الأرملة وأبناء المطلق السعودي. كما يتم استبعاد ذوي الاحتياجات الخاصة والأيتام والأرامل.
  • أن يكون الدخل المحسوب للأسرة أقل من الحد الأدنى المحسوب للمعاش وهو 1100 ريال للمُعيل وكذلك 550 ريالاً لكل فرد من أفراد الأسرة.
  • يجب على مقدم الطلب في الضمان الاجتماعي المتقدم الالتزام بكافة متطلبات الوزارة المتعلقة بتقديم كافة الخدمات الصحية والتعليم للأطفال ، وضرورة الالتزام الكامل ببرامج التدريب والتوظيف لأفراد الأسرة القادرين.
  • ألا يكون مقيمًا في أحد الملاجئ التي ترعاها الدولة.
  • لا ينبغي أن يمتلك أصولاً عالية القيمة.

شروط وقف معاش الضمان الاجتماعي المطور

يحق لوزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية تعليق معاش الضمان الاجتماعي المطور من خلال:

  • في حالة عدم وجود أي من شروط الأهلية.
  • إذا ثبت للوزارة أن البيانات المقدمة عن المستفيد أو الأسرة غير صحيحة ، يوقف معاش الضمان الاجتماعي المطوَّر.

تاريخ الصرف المطور للضمان الاجتماعي

يشار إلى أن وزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية قد بعثت برسائل نصية إلى المستحقين لمعاش الضمان الاجتماعي المطوَّر ، بعد أن بعثت إليهم رسائل نصية تفيد باستحقاقهم لمعاش الضمان الاجتماعي.

يشار إلى أن وزارة التنمية الاجتماعية تسعى لتوحيد موعد صرف الضمان الاجتماعي المطوَّر للمستحقين الجدد والفئات السابقة كالحالة في حساب المواطن وغيرها من الخدمات ، وهو ما تقوم به وزارة التنمية و تعمل الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية ، خاصة بعد إلغاء النظام الأساسي الحالي واعتماد منصة واحدة للضمان الاجتماعي المطور.

الجدير بالذكر أنه بمجرد إرسال الرسائل إلى مستفيدي الضمان الاجتماعي ، بعد أسبوع من إرسال الرسالة ، يتم إيداع دفعة جديدة من الضمان الاجتماعي له مقابل معاش الضمان الاجتماعي المطوَّر ، خاصة وأن وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية قامت بذلك. أعلنت عزمها توحيد مواعيد الدفع لجميع المستفيدين في تاريخ واحد. والأمر أن هناك منصة واحدة للضمان الاجتماعي المطوَّر ، ابتداءً من مايو المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى