التهاب الكبد الحاد

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

يوجد الكبد في الجزء الايمن العلوي من البطن وله العديد من الوظائف التي يقوم بها من ضمنها أنه يعمل على تصفية السموم في الجسم، كما أنه سبب في انتاج الصفراء في الجسم، إضافة إلى انتاج الكربوهيدرات، والدهون، والبروتينات، ويوجد العديد من الاسباب المختلفة التي تؤدي إلى التهاب الكبد الحاد ومن أهمها أنه يمكن أن يكون سبب في عدوى فيروسية، وسوف نحدثكم في الاسطر القادمة عن أهم المعلومات التي ترغب في معرفتها حول التهاب الكبد الحاد.

محتوى المقال

الاسباب التهاب الكبد الحاد الغير معدية

يوجد بعض الاسباب التي تؤدي إلى مشكلة التهاب الكبد الحاد والتي تتمثل فيما يلي:

الاسراف في تناول الكبد حيث أن الكحول يؤثر على خلايا الكبد، وبالتالي فإنه سيكون سبب في تلف الكبد. أيضًا تناول جرعة زائدة من الادوية المختلفة وهذا الأمر يكون سبب في إصابة الجسم بالسموم، وبالتالي تكون سبب في التهاب الكبد. يمكن أن ينتج عن مهاجمة الجهاز المناعي له حيث أنه يخطئ به على أن جسم ضار ويبدأ في مهاجمته.

الأعراض الشائعة لالتهاب الكبد الحاد

 

 

يوجد بعض العلامات التي تدل على أن الشخص يعاني من التهاب الكبد الحاد وعند ملاحظة هذه الاعراض يجب أن يحرص على الذهاب إلى طبيب متخصص على الفور، وتتمثل هذه الاعراض فيما يلي:

الاصابة بنفس اعراض الانفلونزا. تغير لون كلًا من البول والبراز فيصبح البراز شاحب بشكل ملحوظ، أما البول فيصبح داكن اللون. فقدان الشهية بشكل ملحوظ، والذي يكون سبب في فقدان الوزن. الشعور بألم شديد في البطن. تغير لون الجلد ولون العينين وتحولهمها إلى لون أحمر.

تشخيص التهاب الكبد الحاد

حتى يتم إعطاء العلاج المناسب إلى المريض فيجب أن يتم تشخيص الحالة أيضًا بالطريقة الصحيحة، ومن ضمن الطرق التي تتبع في التشخيص ما يلي:

اولًا: التاريخ والفحص الطبي

يتم في هذه الحالة تشخيص المريض من خلال فحص الطبيب له والضغط على البطن لمعرفة إذا كان يعاني الكبد من اي التهاب، أو ألم في البطن كذلك ملاحظة الاعراض على المريض والتي تحدثنا عنها في الاسطر السابقة.

ثانيًا: اختبارات وظائف الكبد

هذه الحالة تتم من خلال عمل العديد من الاختبارات التي يمكن من خلالها تحديد وظائف الكبد، في حالة ارتفاع انظيف الكبد فإن هذا دليل على أن الكبد يعاني من التوتر، وتدل أيضًا أن الكبد لا يعمل بشكل منتظم.

ثالثًا: اختبارات الدم الاخرى

هذا التحليل يتم في حالة إذا كانت اختبارات وظائف الكبد غير منتظمة فإن الطبيب يطلب هذا التحليل حتى يتأكد من سبب المشكلة، حيث أن سوف توضح الفيروسات التي تحدد التهاب الكبد، إضافة إلى أنها سوف توضح إذا كنت تعاني من وجود اجسام مضادة شائعة.

رابعًا: الموجات الفوق صوتية

كما أن الطبيب يستخدم الموجات الصوتية لمعرفة العديد من المعلومات من ضمنها إذا كنت تعاني من سائل في البطن، أو تلف في الكبد، أو أمراض الكبد، او تشوهات المرارة.

كيف يتم علاج التهاب الكبد أ

إن الطريقة الملائمة التي تتم في علاج التهاب الكبد الحاد تختلف على حسب نوع التهاب الكبد، ومن ضمن طرق العلاج ما يلي:

اولًا: علاج التهاب الكبد الحاد

إن هذا النوع من الالتهاب بسيط ومؤقت يحتاج فقط إلى الراحة والنوم والاسهال ويجب أن تتبع تعليمات الطبيب حتى تتحسن، والوقاية من هذا النوع تتطلب الحصول على التطعيم ما بين سن 12 إلى 18 شهرا ويوجد تطعيم للبالغين أيضًا.

ثانيًا: التهاب الكبد ب

يتم علاج هذا النوع من خلال الادوية المضادة للفيروسات وهذا النوع من العلاج يستمر لفترة طويلة تصل إلى عدة سنوات؛ لهذا فإنه مكلف للغاية.

ثالثًا: التهاب الكبد ج

يتم عمل المزيد من الفحوصات التي يمكن من خلالها التهاب الكبد ويتم تناول الادوية التي يحددها الطبيب او يكون من خلال زرع الكبد.

رابعًا: التهاب الكبد د

ان هذا النوع من الالتهاب لا يمكن علاجه، ولكن يجب أن تحرص على اتباع تعليمات الطبيب وتناول الادوية التي سوف تشعرك بالتحسن بنسبة جيدة.

 

هذا المقال "التهاب الكبد الحاد" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (مجلة رجيم) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو مجلة رجيم.

أخبار ذات صلة

0 تعليق