الفحوصات اللازم عملها عند تاخر الحمل للنساء

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

العقم أو تأخر الحمل هو من أكثر المصطلحات التي يتم استعمالها عندما لا يحدث حمل للنساء بعد العديد من المحاولات، وأنه وفقاً إلى العديد من الأحصائيات أكدت أنه يوجد حوالي 11% من النساء الذين يعانون من صعوبة الحمل أو إتمام الحمل بصعوبة شديدة، كما أن نسبة النساء المتزوجات اللاتي يعانون من العقم هم 6%، وأن تأخر الحمل هو من المشاكل التي لا تتعلق بالنساء فقط ولكن يوجد نسبة من الرجال يعانون من العقم ويوجد العديد من الأسباب الأخرى التي تكون لدى الرجال والنساء معاً.

أسباب تأخر الحمل لدى الزوجة

وجود انسداد أو التصاق داخل قنوات فالوب بسبب الالتهابات الحوضية أو الحمل الخارجي. وجود حالة من الالتصاقات البطنية والحوضية بسبب عمل جراحي لدى المرأة سابقاً. تعاني المرأة من تكيس المبايض أو ضعف المبايض. المرأة تعاني من بطانة الرحم المرأة. وجود حالة من اللحمية في الرحم. تعاني المرأة من وجود أجسام مضادة وهي التي تقوم بقتل الحيوانات المنوية. حدوث عند المرأة التهابات المهبل وهي التي تؤدي لقتل الحيوانات المنوية. حجم الرحم عند المرأة يكون صغير. يتم تحريك غشاء الرحم أو سقوطه. ارتفاع الهرمون الخاص بالحليب. المرأة تعاني من أنقلاب الرحم.

تحاليل تأخر الحمل

عندما يوجد تأخر في الحمل يتم عمل العديد من التحاليل والمحاولات الخاصة بالحمل لمعرفة إذا كان يوجد أي مشاكل صحية أم لا، ويتم استكمال جميع الخطوات وعمل التحاليل والفحوصات وهي مثل:

الموجات فوق الصوتية من خلال المهبل وهذا يكون عن طريق جهاز يتم من خلاله تقييم بنيه الرحم وأنابيب فالوب والمبايض، ويتم الكشف على الرحم ومعرفة إذا كان يوجد مشاكل في انسداد قناة فالوب والأورام الحميدة ويتم تقييم العدد النسبي الخاص بـ البويضات في المبيض.

التحاليل المخبرية وهي يتم من خلالها عمل اختبارات لمستويات الهرمونات المحددة في الدم وهي مثل الأستراديول و المنشط للحوصلة وهرمون البرولاكتين وهو هرمون الحليب، حيث أنه هو المنشط إلى الغدة الدرقية.

تصوير الرحم ويتم من خلال هذا الفحص تقييم الرحم والكشف عن نمو الأورام الليفية أو السلائل ووجود بعض المشكلات التي توجد في الرحم، وهذا بجانب التأكد من أنه يوجد تسليك في قناتي فالوب وأنها خالية من الانسداد.

تحليل السائل المنوي وهذا يعتبر من التحاليل الأساسية ليتم تقييم الوضع الخاص بالإنجاب لدى الرجال ويتم هذا من خلال حركة الحيوانات المنوية وأن تكون 50% من الحيوانات المنوية وهي التي تتحرك بشكل طبيعي لزيادة فرص الحمل، أن كمية السائل المنوي الطبيعي تكون لا تقل عن 1.50/2 مل.

فحوصات لازمة للنساء عند تأخر الحمل

عمل فحص الهرمونات الأنثوية وفحص الغدة النخامية والدرقية ووجود الخلل في الغدة يحدث بسبب زيادة الإفراز أو نقصانها يسبب عدم حدوث الحمل. لابد من عمل فحص كامل التبويض وأحياناً التبويض يكون قوياً ولابد من أن يكون جدار البويضة قوي. يتم عمل فحص كامل عن تكيس المبيض. كما أنه يتم عمل فحص التهابات المهبل. عمل فحص الانسداد في قنوات فالوب من خلال الأشعة الصبغية. يتم عمل فحص خاص بحجم الرحم. عمل فحص هرمون الحليب. عمل فحص هرمون التبويض. فحص شامل لسلامة الرحم. عمل فحص شامل لوجود أجسام مضادة. يتم عمل التحاليل المخبرية والتي منها عمل فحص على نسبة السكر والكبد. عمل فحص من خلال جهاز الموجات فوق الصوتية وهذا لتصوير الرحم والمبيض والقناتين. عمل أشعة الرحم الملونة. عمل العديد من الفحوصات الخاصة بالجينات والكرسومات. عمل الفحص الهرموني والنفسي.

هذا المقال "الفحوصات اللازم عملها عند تاخر الحمل للنساء" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (مجلة رجيم) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو مجلة رجيم.

أخبار ذات صلة

0 تعليق