ماهي أسباب نغزات القلب ؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

ماهي أسباب نغزات القلب ؟ فكثيرا ما نشعر بنغزات في القلب، عند التعرض لأي مشاعر في حياتنا، كالحزن أو الفرح الشديد، وعند القيام بأي مجهود أيضا، فقد يرتبط  هذه النغزات بأمراض القلب، وقد تكون عارضة وتزول بسرعة، ولكن في كل الأحوال يجيب استشارة الطبيب.

محتوى المقال

ماهي أسباب نغزات القلب ؟

هناك الكثير من الأسباب التي قد تكون وراء الشعور بنغزات القلب، قد تكون مرضية، وفد تكون ناتجة عن امور حياتية، وأغلب الأسباب هي :

اسباب نغزات القلب المرضية

انقباض الشرايين ارتخاء صمام القلب الميترالي اعتلال عضلة القلب اضطراب في دقات القلب علامة من علامات الاصابة بالنوبة القلبية التهاب في عضلة القلب، وعادة ما يكون مصاحبه حمى حدوث مشاكل في الرئتين، منها التهاب الرئوي. الرجفان البطيني الرجفان الاذينينغزات القلب

اسباب نغزات القلب الناتجة عن العادات الخاطئة

قد تكون نغزات القلب ناتجة عن بعض الممارسات الخاطئة، وهي :

التدخين استنشاق الملوثات من الهواء الضغط النفسي  والعصبي والقلق والتوتر. تناول كمية كبيرة من الكافيين والذي بدوره يزيد من ضربات القلب. تناول أنواع من الأدوية التي تزيد من ضربات القلب منها حاصرات بيتا والتي تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم. انخفاض نسبة البوتاسيوم في الجسم.

ما هي نغزات القلب ؟

نغزات القلب هي عبارة عن ألم في الصدر يصاحبه الم في الذراعين والظهر، وهو ألم شديد يشبه الصدمة الكهربائية، حيث يمكن الشعور به لعدة ثواني فقط، وتختلف حدة النغزات من مريض لآخر، على حسب كمية الأكسجين الواصلة إلى القلب .

وأكثر الفئات المعرضة لنغزات القلب هم الشباب، وخاصة النساء، حيث يرجع الأطباء والباحثين السبب في ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة.اسباب نغزات القلب

كيف تحدث نغزات القلب

القلب عضو مثل أعضاء جسم الانسان، يوجد به نظام معقد من الصمامات، تتحكم جميعها في كيفية ضخ الدم، ومع تعطل تلك الصمامات يتضرر النظام الحيوي للجسم، ويؤدي إلى تغير انتظام دقات القلب، مع عدم الشعور بالراحة والألم الشديد في منطقة الصدر، قد يزول بعد قليل من الوقت، وقد يستمر لعدة ساعات مهددا للحياة.

أعراض نغزات القلب

الغثيان ضيق التنفس الخدر والتنميل وخز الصدر شعور بثقل غريب في الصدر

علاج نغزات القلب وطرق الوقاية منه

هناك عدة خطوات لعلاج نغزات القلب، وحتى لا تتعرض لها مرة أخرى وهي :

البعد عن التوتر والضغط العصبي، والتحكم في هذا الضغط، عن طريق الاسترخاء، وممارسة الرياضة وخاصة رياضة التأمل. تناول الغذاء الصحي السليم، والبعد عن تناول الأطعمة الدسمة والغنية بالدهون والزيوت المهدرجة ، والتي تتسبب في ارتفاع الكوليسترول، وبالتالي الاصابة بأمراض القلب. الابتعاد عن الأطعمة التي تتسبب في تهيج القولون العصبي. تناول الأعشاب الطبيعية المفيدة، كالميرمية والحبهان، بدون افراط . تجنب التعرض لتيارات الهواء الباردة مباشرة . تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب ، لأنها تقوي الأعصاب .

تشخيص نغزات القلب

إذا زادت نغزات القلب عن الحد، فيجب استشارة الطبيب فورا، ووقتها يتم طلب بعض الفحوصات المهمة وهي:

اجراء رسم القلب أو ما يعرف بتخطيط القلب الكهربي. عمل ايكو على القلب بواسطة جهاز الموجات الصوتية. اجراء اختبار جهد القلب وهو اختبار ergometry ، ويقوم بمعرفة جهد القلب عند القيام بأي مجهود بدني.رسم القلب

مدى خطورة نغزات القلب

في حالة تزايد مشكلة نغزات القلب إلى حد غير محتمل، يمكن أن يؤدي إلى :

استمرار نغزات القلب مع زيادة ضرباته، مما يؤدي إلى الجلطات الدموية. نزيف حاد تمزق في الأغشية الخارجية.

وهنا يجب استشارة الطبيب على الفور، للقيام بالإسعافات اللازمة، لأن هذه الأعراض تهدد الحياة.

هذا المقال "ماهي أسباب نغزات القلب ؟" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (مجلة رجيم) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو مجلة رجيم.

أخبار ذات صلة

0 تعليق