تعريف إلتهاب المفاصل

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

تعريف إلتهاب المفاصل يتم على انه حاله من الآلام بمفاصل الجسم، حيث يعرف المفصل على أنه نقط الربط بين العظام المتجاورة، مما يتيح الحركة للجسم، ويصاحب التهاب المفاصل عادة الشعور بعد الراحة والتورم والتهيج وصعوبة الحركة والألم الشديد .

محتوى المقال

ما هو تعريف إلتهاب المفاصل طبيا

يعرف التهاب المفاصل على أنه التهاب لمفصل واحد أو أكثر بالجسم، مع حالة من الألم والتيبس، ويصيب في اغلب الحالات اليد والرجل والعمود الفقري والركبة، كما أنه يصيب الانسان في أي مرحلة من عمره،  وتزداد نسبة الاصابة به مع التقدم بالعمر، ومن أشهر أنواعه التهاب المفاصل العظمي والتهاب المفاصل الروماتزمي، وقد تكون الاصابة بمفصل واحد أو عدة مفاصل بالجسم.

كما أنه من الممكن أن يكون التهاب المفاصل عرضا لمرض آخر، مثل سرطان الدم أو سرطان العظام، ويعتمد التشخيص على درجة الألم التي يعاني منها المريض، وقد يكون ألم التهاب المفاصل مفاجئا، ومن الممكن أن يزول من تلقاء نفسه، في حالة ان كان ناجما عن الرقود المتواصل ، وفي هذه الحالة فإن حركة الجسم تساعد على التخفيف من الألم، ولكنه يعتمد ايضا على تغيير نمط الحياة، وتناول بعض الادوية المضادة للالتهاب.

ويتركب المفصل من :

الغضروف : وهو عبارة عن غطاء صلب بملمس ناعم، يعمل على تغطية نهايات العظم، ووظيفته السماح بحرمة العظام في المفاصل بسهولة. الغطاء الخارجي للمفصل: وهو عبارة عن غطاء رقيق يغطي المفصل. الكيس الزلالي: وهو الغشاء الذي يبطن الغطاء الخارجي، ويتميز بأنه غشاء رقيق جدا، ويفرز سائل زلالي يعمل على تليين حركة المفصل، ويقوم بتغذيته أيضا.

أنواع إلتهاب المفاصل

 التهاب الفصال العظمي والذي يعرف بخشونة المفاصل. التهاب المفاصل الصدافي. أمراض المناعة الذاتية.  التهاب المفاصل الروماتويدي.  التهاب المفاصل البكتيري. التهاب المفاصل الروماتيزمي.  النقرس. الذئبة الحمراء، والتي تصيب الرئتين والكلى.

أسباب الاصابة بالتهاب المفاصل

هناك بعض الأسباب التي قد تطور التهاب المفاصل، بما في ذلك الآتي:

رضح أو خلع المفصل .  الاصابة بالشد العضلي او الوتري، خاصة في الكاحل.  التعرض للأمراض المعدية والالتهاب التي تصاحب آلام المفصل والعضلات. الاصابة بالعدوي الجرثومية أو الفيروسية. نزلات البرد والانفلونزا . متلازمة القولون العصبي أو المتهيج. داء لايم . الاصابة بالتهاب الجراب  وهو التهاب كيس السائل في المفصل.

أعراض الإصابة بالتهاب المفاصل

 تنميل في اليدين خلال النوم.  ارتفاع درجة حرارة الجسم والشعور بالقشعريرة.  الشعور بآلام بين الكتفين.  تيبس في المفصل المصاب بالالتهاب . عدم وجود مرونة في المفاصل، مما يؤدي إلى محدودية حركته. في بعض الحالات يظهر طفح جلدي، أو الغثيان.  عند الشعور بالبرد يزداد ألم المفصل . الاصابة بتورم واحمرار المفصل المصاب. قد تظهر بعض الكتل العظمية عند مفاصل الاصابع . التعرض لآلام شديدة بالمفصل، قد تعيق حركته، وتؤثر على حياة المريض.

العوامل المساعدة على الاصابة بمرض إلتهاب المفاصل

الوراثة

تزداد عوامل الاصابة بالتهاب المفاصل مع وجود حالات مرضية في نفس العائلة، فإن كان أحد الوالدين أو الأقارب يعاني من هذا المرض، فقد يؤدي في الاغلب الاصابة به للأبناء.

 السن

تزداد فرصة الاصابة بالتهاب المفاصل مع التقدم بالعمر، والشيخوخة.

الجنس

أشارت بعض الدراسات إلى أن احتمالية اصابة النساء بمرض التهاب المفاصل تكون أكثر من الرجال، ولكن في حالة الالتهاب الناتج عن النقرس فتزداد نسبته في الرجال عن النساء.

الاصابة السابقة بالمرض

وهذا يعني أن الاصابة السابقة لمفصل ما بالجسم، قد تزيد من الاحتكاك، وهو ما يسبب التهابات خاصة مع التقدم بالعمر .

السمنة  والوزن الزائد

قد تكون السمنة لها عامل كبير في زيادة احتمالية الاصابة بالتهاب المفاصل، خاصة مفاصل الركبة والحوض، نتيجة الحمل الزائد من الوزن عليها .

تشخيص إلتهاب المفاصل

عند الاصابة بالتهاب المفاصل، يحتاج الطبيب إلى واحد أو أكثر من الفحوصات الطبية التالية بعد إجراء الفحص السريري للحالة:

التحليل الشامل

يحتاج الطبيب للتشخيص التحليل الشامل للدم والبول والسائل الزلالي بالجسم، وللحصول على السائل الزلالي يتم ادخال الابرة في المفصل لسحب السائل منه.

أشعة اكس

يتم استخدام درجات قليلة من أشعة اكس لرؤية العظمة، وهذا الفحص يساعد في رؤية فقدان الغضاريف أو الاصابة بتآكل العظام.

 الأشعة المقطعية

ويكون هذا الاجراء هو نفسه اشعة اكس ولكن من أكثر من زاوية، حيث يعمل على تداخل الصور، وعمل المقاطع المتعددة، مما يساعد في الوصول إلى التركيب الداخلي للعظام.

الرنين المغناطيسي

وهو عبارة عن تداخل موجات الراديو مع المجال المغناطيسي القوي، ويساعد هذا على رؤية التفاصيل الدقيقة للمفصل.

 السونار

وهذا الاجراء يكون لتكوين صور الجسم، مما يساعد في تكون مكان الإبرة المستخدمة في سحب السائل الزلالي.

 المنظار

وهو عبارة عن ادخال انبوب صغير ورفيع للمفصل، وذلك لنقل صورة حية من داخل المفصل.

علاج إلتهاب المفاصل

رحلة علاج التهاب المفاصل تعتمد على عدة أنواع من العلاجات وهي كالتالي:

 العلاج الدوائي

الأدوية المسكنة: والتي بدورها تقلل من الآلام الناتجة عن التهاب، ومنها الترامادول والاسيتامينوفين والهيدروكودون.  أدوية النونستيرويدال : وهذه الأدوية تعمل على جانبين وهو تقليل الألم والالتهاب في آن واحد. ومن الادوية الشائعة هي الادوية التي تحتوي على مادة الايبوبروفين والنابروكسين، ولكن قد تسبب آلاما بالمعدة، وقد تصل مضاعفاتها إلى القلب، ومن الأفضل استعمال هذه المواد في المستحضرات التي توجد على شكل كريم أو جل. الأدوية الخادعة: وهي عبارة عن كريمات أو مراهم، تعمل على خداع الجهاز العصبي، لنقل الألم من المفصل المصاب. أدوية الكورتيزون : والتي تعمل على تقليل الالتهابات وتثبيط الجهاز المناعي، ويكون على هيئة حبوب أو حقن.

العلاج الطبيعي

وهذا العلاج مهم جدا لمريض التهاب المفاصل، ويكون عبارة عن تمارين معينة لتحسين حركة المفصل المصاب، وفي نفس الوقت تساعد على تقوية العضلات المحيطة بالمفصل.

الجراحة

في بعض الحالات، يحتاج الأمر إلى التدخل الجراحي، خاصة مع فشل العلاجات السابقة، وهذه الطرق الجراجية تكون :

تبديل المفصل : وهذه الجراحة تعمل على ازالة المفصل نهائيا، واستبداله بمفصل صناعي. لحم المفصل : وهذه الطريقة تستخدم في المفاصل الصغيرة، منها مفاصل الأصابع، حيث تعمل على ازالة نهايات العظام ولحمها في بعضها، وبالتالي الغاء عمل المفصل .

مضاعفات إلتهاب المفاصل

 من الممكن ان يؤدي التهاب المفاصل إلى حدوث الالتهابات الشديدة في اليدين أو الذراعين مما يؤدي إلى اعاقة العمل باليد . كما تؤدي الالتهاب الشديد بالمفاصل إلى اعاقة الحركة للجسم أو الجلوس المريح، وقد تؤدي إلى التواء المفصل نفسه .

نصائح لمرضى إلتهاب المفاصل

 تخفيف الوزن الزائد، في حالة الاصابة بالسمنة، مما يساعد على تقليل الضغط على المفاصل.  ممارسة التمارين الرياضية التي تساهم في مرونة المفاصل، مثل رياضة السباحة.  عمل الكمادات الباردة او الساخنة والتي تساعد على تخفيف ألم المفاصل. من الممكن الاستعانة بالعكاز أو جهاز تحسين الحركة أو جهاز المشي.

هذا المقال "تعريف إلتهاب المفاصل" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (مجلة رجيم) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو مجلة رجيم.

أخبار ذات صلة

0 تعليق