اسباب ارتفاع ضغط العين

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

ضغط العين في الأساس هو مرض يصيب العين بصورة مستمرة وفي حالة عدم الإهتمام به والكشف الدوري عليه سيفقد البصر  بسبب الضغط على العصب البصري مما يؤدي الى خطورة شديدة، ويصاب بالمرض من هم أعمارهم فوق الأربعين ويكونوا أكثر عرضة من الشباب.

محتوى المقال

اسباب ارتفاع ضغط العين

للإصابة بضغط العين المرتفع مجموعة واضحة من الأسباب تتلخص فيما يلي :-

ضعف النظر الشديد الذي يؤدي الى قصر النظر. التقدم في العمر من اهم اسباب المرض مع إهمال الكشف الدوري على العين. اصابة بعض الاشخاص بفقر الدم أو الانيميا وعدم وصول الدم والاكسجين للعين بصورة طبيعية.  عدم انتظام في إنتاج وتصريف السوائل بالعين.  الوراثة بالعائلة ووجود أكثر من مريض بارتفاع ضغط العين.  مرضى السكري هم أكثر عرضة لارتفاع ضغط العين لأن السكر يقلل من النظر ويؤثر على العين بشكل عام في حالة عدم الاهتمام به.   تناول المشروبات الغازية والتي تحتوي على الكافيين فتؤثر على العين.   مرضى الضغط المرتفع أكثر عرضة لارتفاع ضغط العين .

اسباب ارتفاع ضغط العين

أعراض ارتفاع ضغط العين

هناك عدة أعراض تؤكد أنك مصاب بارتفاع في ضغط العين من أهمها :-

ألم شديد بالعين من الداخل وغط على أربطة العين. صداع شديد بالرأس متجه الى العين لا يتحمله المريض مع إغلاق العين بسبب عدم تحمل الألم. عدم وضوح بالرؤية ومشاهدة الأشياء بصورة مشوشة. عند النظر للأشياء يلاحظ تواجد الوان الطيف بسبب عدم وضوح الرؤية. بعض الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط العين لا يشعرون بأعراض فيجب عمل اختبار ضغط العين كل فترة  للاطمئنان. احمرار شديد بالعين مع وجود بقعة عمياء عند رؤية الأشياء .

اسباب ارتفاع ضغط العين

علاج ارتفاع ضغط العين

لعلاج ضغط العين المرتفع مجموعة من الطرق، والأساليب لابد من اتباعها من أهمها :-

الذهاب الى الطبيب بصورة مستمرة ودورية للكشف على العين لتجنب التعرض لأي مرض بها.  عند وصول نسبة اختبار ضغط العين إلى 21 ملم زئبق يتعامل الطبيب بالادوية الموضعية مثل المراهم والقطرة.  شعور المريض بعدم وضوح الرؤية وصورة مشوشة للأشياء يبدأ الطبيب بالتدخل الطبي على الفور منعاً لفقدان البصر.  استخدام أنواع قطرات معينة لمرضى ضغط الدم المرتفع  لتفادي خطورة الضغط على العين. بعض الحالات تحتاج الى عمليات جراحية بسبب تدهور الحالة لعدم إجراء كشف دوري على العين .   يجب على المريض  تناول الادوية بانتظام حتى لا يؤدي الى تدهور حالته الصحية.  تناول الأدوية الطبية التي تقلل نسبة المياه بالعين.   إجراء عمليات جراحية في حالة طلب الطبيب العملية وعدم الاهمال.  تناول مشروبات تقلل نسبة المياه بالعين مثل الشاي بالنعناع.  اللجوء إلى استخدام الليزر فى علاج ضغط العين لمنع احتباس المياه داخل العين.

اسباب ارتفاع ضغط العين

نصائح لمنع الاصابة بمرض ضغط العين المرتفع

لتجنب التعرض للإصابة بما يطلق عليه ” ضغط العين المرتفع ” يتوجب اتباع بعضاً من الأساليب الوقائية في الحياة اليومية إذ تتلخص تلك النصائح فيما يلي ذكره :-

  الإقلاع عن التدخين وكافة أنواعه فهو يؤثر على العين بشكل مباشر.  شرب المياه بكثرة في اليوم ما لا يقل عن 3 لتر يومياً لعدم جفاف العين.  إذا كنت تعاني من السكر يجب زيارة الطبيب بصورة دورية لكشف العين وعمل اختبار ضغط عين.  تناول المشروبات الطبيعية طوال اليوم لمنع حدوث أي جفاف بالجسم وتقليل نسبة المياه بالعين.  الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والمياه الغازية .

هذا المقال "اسباب ارتفاع ضغط العين" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (مجلة رجيم) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو مجلة رجيم.

0 تعليق