ما هو علاج تقيح اللوزتين مجرب

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اللوزتين هي غدد لمفاوية تقع في آخر الفم أعلى اللسان على جانبي الحلق ، واللوز لها أهمية كبيرة في مقاومة الفيروسات والبكتريا فتمنع وصول الميكروبات الى الجسم ، وقد يحدث أن تصاب اللوزتين بالالتهاب بسبب مهاجمة الميكروبات لها ، فيتكون عليها صديد ويظهر التقيح عليها باللون الأبيض ويزداد احمرار اللوزتين ، مما يسبب في رفع درجة حرارة الجسم ، والخمول وعدم القدرة على الحركة ، وصعوبة بلع الطعام والسوائل ، ويكثر التهاب اللوزتين بين الأطفال الصغار لضعف المناعة لديهم .

 

الفهرس

أعراض التهاب اللوزتين

صعوبة بلع الطعام والسوائل . احمرار اللوزتين وظهور بقع بيضاء عليها . ارتفاع حرارة الجسم ، والشعور بالخمول العام . صدور رائحة كريهة من الفم . العطس وانسداد الأنف وصعوبة التنفس .

أسباب التهاب اللوزتين

يحدث التهاب اللوزتين بسبب الاصابة البكتيرية أو الفيروسية ، فتصيب اللوزتين بالتقيح والصديد ، ويجب العلم أن الصديد المتكون على اللوزتين قد يؤثر على صحة القلب فى حالة تكراره ، فيصيب بمرض روماتيزم القلب ، مما يؤثر على صحة القلب وضعف عضلته ، ومن هنا وجب الاهتمام بعلاج التهاب اللوز .

العلاج المنزلي للوزتين

الاكثار من المشروبات الدافئة التي تعمل على تهدئة الالتهاب مثل الينسون والاعشاب الطبيعية. كثرة شرب الماء والسوائل . تناول الأطعمة سهلة البلع ، فالأطعمة اللينة لا تسبب ألم عند بلعها وتساعد في تخفيف آلام الالتهاب . الغرغرة بالماء الدافئ عدة مرات يوميا يساعد في سرعة علاج اللوز . عدم التعرض للاتربة وعوادم السيارات والأدخنة ، خاصة السجائر . استعمال اقراص الاستحلاب المهدئة لالتهاب الحلق والمتوفرة في كل الصيدليات , الراحة وعدم بذل المجهود ، خاصة الأطفال الصغار.

العلاج الطبي لالتهاب اللوز

علاج تقيح اللوزتين يكون من خلال المضادات الحيوية التي تعتبر قاتلة للميكروبات مثل البنسلين وغيره من المضادات .

اذا كان المصاب لديه التهاب فى الحلق فانه يتناول الايبوبروفين لعلاج الالم والتورم .

يجب على المريض أخذ المضاد الحيوي والدواء كاملاً حسب ارشادات الطبيب حتى لو شعر بتحسن صحته حيث أن وقف العلاج قبل اكتمال كورس المضاد الحيوي قد يساعد البكتريا على تكوين مناعة من المضادات الحيوية ، فإذا أصيب المريض بها مرة أخرى لا تفلح معها المضادات الحيوية .

اسئصال اللوزتين بالجراحة

اذا لم تفلح العلاجات الدوائية أو المنزلية في شفاء اللوزتين ، وتكرر حدوث الالتهاب والتقيح على فترات متقاربة ، وظهرت مشاكل للمريض اثناء النوم أو حث نزيف باللوز ، فعندها قد يكون ازالة اللوزتين جراحيا هو الحل الأمثل  لتجنب الاصابة بالمشاكل الصحية الخطيرة الناجمة عن تكون الصديد ونزوله على القلب فيؤثر على صحة عضلته ، وازالة اللوزتين قد يكون بالاستئصال الجراحي التقليدي ، وهذا أصبح من النادر اجرائه ، حيث ان اكثر عمليات استئصال اللوزتين يكون بالكي الحراري أو ازالتها عن طريق استخدام الموجات فوق الصوتية وهذه العملية أصبحت سهلة ميسورة بلا أدنى خطورة ويمكن للمريض بعد أيام قليلة  ممارسة حياته والعودة الى طبيعته بلا أى مشاكل .

 

 

 

 

 

 

 

هذا المقال "ما هو علاج تقيح اللوزتين مجرب" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (مجلة رجيم) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو مجلة رجيم.

أخبار ذات صلة

0 تعليق