أسباب تكون المياه البيضاء وطرق علاجها

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

 

 

المياه البيضاء على العين يعتقد البعض من اسمها انها ماء لونه ابيض يصيب العين ولكن هذا المفهوم خاطئ تماما حيث أن مصطلح المياه البيضاء المقصود به ضبابية تصيب عدسة العين الشفافة بسبب تراكم البروتين على العين فتجعل المصاب به مشوش الرؤية وتفقد العين شفافيتها التى خلقها الله عليها ويصبح المريض المصاب بالمياه البيضاء حساس للإضاءة الشديدة وتضعف رؤيته ليلاً ويحتاج المريض الى كثرة تغيير النظارات الطبية على فترات زمنية متقاربة مما يسبب له الارهاق والضيق  .

والتأخر فى علاج المياه البيضاء امر خطير حيث انه مع تقدم العمر من الممكن أن تصيب الإنسان بالعمى حيث تتحول المياه البيضاء الى مياه زرقاء فيفقد نعمة البصر التى أنعم الله بها علينا ولخطورة المياه البيضاء فسوف نتعرف فى هذا المقال على اسباب تكونهاعلى العين وطريقة ازالتها .

المياه البيضاء

المياه البيضاء

 

 

 

اولا : اسباب تكون المياه البيضاء على العبن :

كبر السن والتقدم فى العمر حيث تصيب المياه البيضاء كبار السن بنسبة اكبر من الشباب . تناول بعض الأدوية المؤثرة على العين مثل الكورتيزون سواء عقار أو بخاخ أو قطرات. التدخين من العوامل المساعدة فى تكون المياه البيضاء على العين . التعرض لأشعة الشمس لفترات لظروف العمل أو أمور أخرى حيث ان التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة يرفع من نسبة التعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة . وجود تاريخ مرضى فى العائلة حيث ان العامل الوراثى له دور واضح فى الاصابة بالمياه البيضاء. الاصابة بمرض السكرى حيث ان السكرى من اسباب ضعف البصر بصفة عامة وتكون المياه البيضاء بصفة خاصة. وجود خلل عند الولادة فى خلايا ومكونات العين .

 

المياه البيضاء

المياه البيضاء

 

 

ثانيا : طريقة ازالة المياه البيضاء من العين :

عمليه ازالة المياه البضاء من العين عملية بسيطة لا خطورة فيها ان شاء الله حيث تسمى هذه العملية بعملية الفاكو فيقوم الطبيب باستخدام الموجات فوق الصوتية في ازالة العدسة المصابة بالمياه البيضاء وذلك بعد تخدير المريض ولا يشترط التخدير الكلى بل فى كثير من الحالات يكتفى الطبيب بالتخدير الجزئى وبعد تفتيت وازالة العدسة المصابة يقوم الطبيب بتركيب العدسة الجديدة الشفافة وهناك عملية أخرى فى ازالة المياه البضاء تسمى الفيمتو كتراكت حيث يتم استخدام الفيمتو ليزر فى بداية العمليةفيقوم الطبيب باحداث فتحة فى قرنية العين باستخدام الليزر ويقوم بتليين المياه البيضاء ثم يتم استكمال العملية باستخدام الموجات فوق الصوتية فى تفتيت العدسة المعتمة كما أوضحنا .وهناك تقدم كبير فى صناعة العدسات حاليا حيث انه يمكن تركيب عدسة للعين تعالج الاستيجماتزم وعدسات تعالج ضعف النظر من مسافات قريبة او بعيدة وكذلك هناك عدسات تمنع نفاذ الأشعة فوق البنفسجية الضارة للعين .

وبعد اجراء العملية يستطيع المريض ممارسة حياته بصفة اعتيادية من اليوم التالى مباشرة للعملية مع تناول الادوية والقطرات التى يوصى بها الطبيب مع مراعاة عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة لتجنب حدوث التهابات جديدة بالعين .

المياه البيضاء

المياه البيضاء

 

 

 

 

 

هذا المقال "أسباب تكون المياه البيضاء وطرق علاجها" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (مجلة رجيم) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو مجلة رجيم.

أخبار ذات صلة

0 تعليق