نصائح هامة لمربي الأرانب مع دخول شهر أكتوبر

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ
مع دخول شهر أكتوبر، يجب على مربي الارانب اتباع أفضل التوصيات الخاصة بعمليات تغذية ورعاية الأرانب خلال هذا الشهر، للحصول على أعلى إنتاجية.

يقول محمد عبد الهادي، طبيب بيطري، إنه عند اعداد المزرعة بإجراء التجديدات والتصليحات في الشبابيك وفتحات التهوية وإعدادها لفصل الشتاء وكذلك غلق الفتحات لمنع دخول الفئران وتحديث وتصليح البطاريات (البوكسات)، وأيضًا غسل وتطهير جرادل ومواسير المياه وتنظيف مكان تخزين الأعلاف.

وتابع أنه يجب تجهيز القطيع سواء بتجديد الدم من شراء ذكور جديدة أو أمهات قبل بدء الموسم بفترة للتأقلم على المكان الجديد، مع مراعاة العمر والوزن والحالة الصحية للأمهات والذكور الموجودة بالقطيع.

وإشار الى ضرورة اجراء التحصين ضد التسمم الدموي النزفي الفيروسي (0.5 سم تحت جلد الرقبة) ويفضل إضافة فيتامين أ د3 هـ لمدة ثلاثة أيام.

وأوضح أن من مميزات الأرانب والتي تميز هذه الثروة الحيوانية من أبرزها التالي:

1. نتيجة انخفاض تكلفة الأرانب مقارنة بغيرها من الحيوانات لذلك نجد أنه من السهل اقتنائها.
2. نجد أن الأرانب تستهلك أطعمة ومواد لا يمكن للبشر استخدامها.
3. من السهل تربيتها في أي مكان ولا تحتاج الكثير من الجهد.
4. الأرانب يمكنها العيش في مختلف أنحاء العالم باستثناء: بعض أجزاء أمريكا الجنوبية، القارة القطبية الجنوبية، أغلب الجزر، مدغشقر، بعض أجزاء أستراليا، جزر الهند الغربية.
5. تتميز الارانب أنها تتكثر بشكل كبير وبسرعة حيث أن معدل الإنجاب لديها مرتفع، ومدة الحمل لديها تتفاوت من 30 حتى 40 يوم.
6. حسب إمكانيات كل شخص يمكن تربية الأرانب فهذا المشروع لا يحتاج في البداية إلى رأس مال كبير.
7. تربية الأرانب من أفضل المشاريع التي يمكن أن توفر لك عائد مادي مرتفع في اقل فترة.
8. معدل الولادة عن أنثى الأرنب خلال السنة الواحدة من الممكن أن يصل إلى 40 ولادة.
9. نجد الأرانب الصغير من عمر 10 حتى 12 أسبوع من الممكن أن يصل وزنها إلى 2 كيلو ويمكن تنالوها حينها.
10. معدل تعرض الأرانب للأمراض أقل من الدواجن.
11. نجد أن لحم الأرانب غني بالبروتين والألياف والأملاح وبه نسبه قليلة من الكوليسترول والدهون، مما يشير إلى فوائده العديدة.
12. ولأن الأرانب لا تحتاج إلى مجهود في تربيتها نجد أن النساء وكبار السن يقبلون بكثرة على ذلك.
13. انواع الارانب البلدي
14. انواع الارانب كثير من أبرزها واكثرها شهرة الأرانب البلدي التي تتميز بتحمله لظروف البيئة كما أن لديها قدرة على مقاومة الأمراض وأيضا حجمها الصغير يميزها ولذلك نجد أن الكثير لا يفضل تربيتها ويميل إلى الأنواع الأخرى بسبب متوسط وزنه الذي يصل إلى 3 كيلو وقدرة الإنجاب لديه في المرة الواحد يتراوح من ستة إلى سبع مرات، ويوجد للأرانب البلدي أيضا عدة مميزات خاصه بها من أشهرها التالي:

15. ذلك النوع من الارانب يمكن أن يسكن في أي مكان حيث نجده دوما يعلم على حفر أنفاق في التربة الطينية وذلك على العكس من الارانب الافرنجية التي تعيش في الثلج.
16. تلقيحها لا يوجد به أي مشكلة فهو يحدث بصورة طبيعية عد تواجد الذكر المناسب لمجموعة من الإناث.
17. يمكن أن يتغذى ذلك النوع على بقايا الطعام من المنزل فنجده أنه يمكن أن يتناول قرون البسلة والجزر والفول الحياتي وأوراق الكرنب الأخضر وغير ذلك الكثير مما يعين أنه لن يكلفك الكثير.
18. لا يتطلب مساحة كبيرة من أجل التربية ولن يحتاج لجهاز تكييف لأن الحرارة العادية مناسبة له.
19. طعم الأرنب البلدي لذيذ وشهي ويحبه الكثير مما يعين أنه يمكن تسويقه وبيعه بكل سهولة لأنه وزنه يكون معتدل مما يتناسب مع الإمكانيات المادية لدى الكثير.

هذا المقال "نصائح هامة لمربي الأرانب مع دخول شهر أكتوبر" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (بوابة الفجر) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو بوابة الفجر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق