قرار جديد ومفاجئ من أثيوبيا بشأن “سد النهضة”.. أول تعليق من الحكومة المصرية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

قالت تقارير صحفية مساء أمس الأثنين، أن الحكومة الأثيوبية قد أصدرت تعليقات وتصريحات على لسان مسؤولين رفيعي المستوى فيها، بخصوص أزمة سد النهضة القائمة بينها وبين دول المصب، وعلى رأسها مصر، حيث عكست تلك التصريحتا إصرار أثيوبيا على بناء سد النهضة دون النظر إلى المفاوضات الجارية حوله في هذا التوقيت.

تصريحات أثيوبيا بخصوص “سد النهضة”

وفي حوار مطول ومقابلة مع الوكالة الإثيوبية الرسمية، قال المدير التنفيذي للمكتب الإثيوبي الفني الإقليمي لشرق النيل، فكأحمد نجاش:

“إقتراح مصر ينتهك الإجراءات التي يجب اتباعها،وينبغي أن تكون إثيوبيا هي التي تتقدم بالاقتراح حول التعبئة للسد وليس العكس، مصر تتصرف كصاحبة السد وتخرج باقتراح يطلب من إثيوبيا التعليق على ذلك. هذا ليس منطقيا في الواقع”.

“الجزء المضحك من هذا الاقتراح هو أن مصر ستطرح اقتراحها الخاص، لكنه سد إثيوبيا. الأمر المنطقي هو أن إثيوبيا ستأتي بخطة التعبئة ويمكن لمصر أن تعلق على ذلك، كما يمكن أن تبدي قلقها بشأن الاقتراح الإثيوبي وأن تطلب بتحسينه”.

أثيوبيا ترفض الإقتراح المصري وتطلق تصريحات هامة

وأكمل المدير التنفيذي للمكتب الإثيوبي الفني الإقليمي لشرق النيل، فكأحمد نجاش تصريحاته بخصوص سد النهضة، مؤكدًا أن إصدار 40 مليار متر معكب من المياه، سوف يؤثر بشكل كبير على عملية ووقت ملء السد، وسيكون له تأثير سلبي على أثيوبيا على حد وصفه.

وأوضح “نجاش” في ختام تصريحاته، أن تنفيذ مقترح مصر بخصوص ملء سد النهضة بهذه الطريقة، سوف يجعل من المستحيل أن تتم عملية ملء السد في الفترة الزمنية المحددة من قبل أثيوبيا، وهو أمر ينتهك السيادة الأثيوبية على أراضيها على حد تعبيره.

تعليق الحكومة المصرية على الأحداث الأخيرة لسد النهضة

الجدير بالذكر، أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، كان قد صرح خلال تواجده في اجتماعات مجلس الأمم المتحدة عن كون “قضية المياه” هي قضية حياة أو موت بالنسبة للمصريين، وأن مصر لن تسمح بأن يتسبب بناء سد النهضة في ضياع حقها في موارها المائية.

هذا المقال "قرار جديد ومفاجئ من أثيوبيا بشأن “سد النهضة”.. أول تعليق من الحكومة المصرية" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (مصر 5) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو مصر 5.

أخبار ذات صلة

0 تعليق