بعد استقالة أمينها العام.. تعرف على تشكيل ودور الأمانة العامة للبرلمان

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نظم الفصل الرابع من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، تشكيل ومهام الأمانة العامة للمجلس، التي تضم قيادات وموظفي المجلس، تحت قيادة الأمين العام للمجلس.

ويأتي دور الأمانة العامة في تسهيل عمل البرلمان، ومعاونته لأداء دوره البرلماني بشكل جيد.

تشكيل الأمانة
وتنص المادة 411 من اللائحة، على، تشكل الأمانة العامة للمجلس من الأمانات والإدارات والأقسام الداخلة في الهيكل التنظيمى للجهاز الفنى والإدارى والمالى الذي يصدر به قرار من مكتب المجلس.

المهام
وتتولى الأمانة العامة أداء الأعمال اللازمة لمعاونة المجلس وجميع أجهزته البرلمانية في مباشرة اختصاصاتها ومسئولياتها، وذلك طبقا للقواعد التنظيمية العامة التي تصدر بقرار من مكتب المجلس والأوامر التي يصدرها رئيسه.

وعلى الأمانة العامة إتباع وسائل التوزيع الإلكترونى وغيرها لجداول الأعمال والتقارير والمضابط ومواجيز الجلسات وغيرها من سائر المطبوعات التي يصدرها المجلس، عبر الأنظمة المنشأة لهذا الغرض، وذلك على جميع الأعضاء، ليتمكنوا من ممارسة مهامهم البرلمانية.

كما تنص المادة، 412، على، يتولى رئيس المجلس الإشراف على الأمانة العامة، وعلى جميع شئون وأعمال المجلس الإدارية والمالية والفنية.

بعد استقالة "سعد الدين".. تعرف على مصير منصب الأمين العام للبرلمان

أحكام
كما تنص المادة 413 على، يضع المجلس بناء على اقتراح مكتبه لائحة لتنظيم شئون العاملين به، وتكون لها قوة القانون، ويسرى على العاملين في المجلس، فيما لم يرد فيه نص في هذه اللائحة، الأحكام المطبقة على العاملين المدنيين بالدولة.

وكذلك تنص المادة 414 على، تقدم التظلمات المتعلقة بشئون العاملين في المجلس والشكاوى المتعلقة بشئونه الإدارية والمالية كتابةً إلى رئيس المجلس وتقيد هذه التظلمات والشكاوى في سجل خاص وفقا لتاريخ ورودها. ويضع رئيس المجلس بقرار منه نظاما لفحص التظلمات والشكاوى والبت فيها.

سلطات
وتنص المادة 415 على، يتولى رئيس المجلس السلطات المخولة لرئيس مجلس الوزراء أو للوزير المختص بالشئون المالية المنصوص عليها في القوانين واللوائح.

ويختص مكتب المجلس بالمسائل التي يجب أن يصدر بها طبقا للقوانين واللوائح قرار من رئيس الجمهورية أو من مجلس الوزراء، وكذلك بالمسائل التي تقتضي موافقة الوزارة المختصة بالشئون المالية أو الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة أو التنمية الإدارية أو أي جهة أخرى بحسب الأحوال، وذلك كله فيما يتعلق بشئون المجلس، ويجوز لرئيس المجلس تفويض بعض اختصاصاته المالية أو الإدارية إلى أحد الوكيلين.

قبول استقالة أمين عام البرلمان بعد الإعارة للعمل بالإمارات


تعيين الأمين العام
وتنص المادة 416، على أن يعين الأمين العام بقرار من مكتب المجلس بناء على ترشيح رئيسه، ويخطر الرئيس المجلس بذلك في أول جلسة تالية، ويحضر الأمين العام جلسات المجلس، ويشرف على جميع إدارات الأمانة العامة للمجلس وأقسامها، وهو مسئول أمام الرئيس عن حسن سير الأعمال فيها، ويتولى الأمين العام السلطات المخولة للوزير في القوانين واللوائح.

كما تنص المادة 417، على أن في أحوال حل مجلس النواب، يتولى رئيس مجلس الوزراء أو من يفوضه من الوزراء أثناء فترة الحل جميع الاختصاصات المالية والإدارية المخولة لمكتب المجلس ورئيسه.

وكان النائب مصطفى بكرى، قال إن الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، وافق على قبول استقالة الأمين العام للبرلمان المستشار أحمد سعد الدين.

الإمارات
وأكد بكرى، من خلال حسابه الرسمى على فيس بوك، أن الاستقالة التي تقدم بها الأمين العام لمجلس النواب أحمد سعد، إلى رئيس مجلس النواب الدكتور على عبدالعال، بغرض الإعارة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

جهود كبيرة
وأضاف أن استقالة الأمين العام لمجلس النواب، جاءت بعد جهود كبيرة بذلها الأمين العام في تطوير عمل الأمانة العامة للمجلس وتابع: "نتمنى ألا تطول الإعارة في الخارج ونتمنى له التوفيق".

هذا المقال "بعد استقالة أمينها العام.. تعرف على تشكيل ودور الأمانة العامة للبرلمان" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (بوابة فيتو) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو بوابة فيتو.

أخبار ذات صلة

0 تعليق