بطريرك الكاثوليك يهنئ الأنبا باخوم بمناسبة السيامة الأسقفية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

قدم غبطة البطريرك الأنبا إبراهيم إسحق بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك التهنئة للأنبا باخوم الْمُعَاوِنُ الْبَطْريركِيُّ لِشُؤْونِ الإِيِبَارْشِيَّةِ الْبَطْريركِيَّةِ.

وقال الأنبا إبراهيم إسحق في نص كلمته خلال القداس الاحتفالي الذي أقيم اليوم:

 معكم أشكر اللهَ الَّذِي يَقْوَدُ كَنِيسَتَهُ بِرَوْحِهِ الْقُدُّوسَ، لكي تكون شاهدة القيامة والحياة، والذي ينعم عليها بوقت مميَّز باختيار خدام أمناء لخدمة الكنيسة والمجتمع بسيامة ثلاثة أساقفة في غضون شهر واحد، وبالطبع تم الاختيار في شهور عديدة، وهي علامة واضحة أن الله يعمل في الكنيسة ، وفي حياتنا وإشارة إلى مسيرة تجديد. مما يعود بالغنى على نمو الكنيسة ومسيرتها من لقاء الحيوية والحماسة مع الخبرة والحكمة، فلا نمو دون جذور، ولا أثمار دون فروع جديدة، كما يقول قداسة البابا فرنسيس في كلامه عن الحياة المكرَّسة. وفي نهاية الأمر ما نحن إلا أواني خزفية، لتكون القدرة من الله لا منَّا.


منذ ثلاثة أسابيع وضعت اليد على الأنبا باسيليوس أسقفًا لأبرشية سوهاج، واليوم توضع اليد على الأب هاني باسم الأنبا باخوم، ليكون أسقفًا معاونًا لشئون الإيبارشيَّة البطريركيَّة. ما معنى ذلك؟


للتوضيح لابد من الكلام عن مهام الآب البطريرك ودوره:يمثَل البطريرك الكنيسة البطريركيَّة في جميع شؤونها القانونيَّة؛ فالبطريرك هو خادم الكنيسة الأوَّل بمصر كلها على كرسي الإسكندرية، أي سبعة إبراشيات، وممثل الكنيسة أمام الدولة والطوائف الأخرى ومسئول عن المهجر، والعلاقات مع قداسة البابا والدوائر الباباويَّة.


والبطريرك هو رئيس مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في مصر إلى جانب المسئولية مع الرهبانيات الرجالية والنسائية.


وهو في الوقت ذاته أسقف الإيبارشية البطريركية، لذلك فاختيار الأنبا باخوم هو خطوة ضمن خطوات قادمة. وهو أسقفٌ ينوب عن البطريرك فيما يخصّ شئوون الإيبارشيَّة البطريركيَّة، الكهنة، والرعايا وما يتعلَّق بهم، وذلك في شركة وتنسيق مع الأب البطريرك لخير الإيبارشية، مما يتيح للبطريرك أن يكون للجميع ومعهم للقيام برسالته ومهامه الأخرى.


أخي صاحب النيافة أنبا باخوم مبروك باسم آباء السينودس المقدس وكل الآباء المطارنة الكاثوليك، تهنئة خالصة بالسيامة الأسقفية مع الصلاة من أجل رسالة مثمرة مقدسة.

هذا المقال "بطريرك الكاثوليك يهنئ الأنبا باخوم بمناسبة السيامة الأسقفية" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (بوابة فيتو) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو بوابة فيتو.

أخبار ذات صلة

0 تعليق