صلاح فوزى: الدستور الحالى وضع آلية للتعديل

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

وأضاف فوزى، خلال استعراضه رؤيته بشأن التعديلات المقترحة، أن المادة 226 من الدستور، وضعت حظرًا فى شأن رئيس الجمهورية وإعادة انتخابه وليس فى مدة الولاية، وهو التفسير الصحيح للنص الدستورى، متابعًا بأن الحظر المطلق أمر خاطئ.

وحول تخصيص كوتة للمرأة فى التعديلات المقترحة، أكد فوزى، موافقته عليها، خصوصًا وأنها تتفق مع توصيات مؤتمر البرلمان الدولى، بعدما لوحظ أن نسبة مساهمة المرأة فى العمل السياسى لا تتجاوز 15%.

وأوضح أستاذ القانون الدستورى، أن كلمة "متكافئ" من النص المتعلق بانتخابات البرلمان، والذى يلزم بتمثيل متكافئ بالدوائر أمرًا يحسب للبرلمان، منوهًا إلى أن تحقيقها صعب وأن الأسهل هو حذفها، لافتًا إلى أن الأمر يتعلق بفكرة الدوائر الانتخابية وتساوى نسبة السكان مع المحافظات وعدد الناخبين، معلقًا: "هناك صعوبة فى احتساب الوزن النسبى للدوائر للتوصل إلى عدد النواب".

كما أشاد بالنص الخاص بالقوات المسلحة، مشددًا على ضرورة أن يقرأ النص فى إطار باقى نصوص الدستور كوحدة واحدة، ورأى إدراج المادة الانتقالية المتعلقة بمدة الرئيس مع الفقرة الأولى من المادة 140، كما أيد إنشاء مجلس الشيوخ مع منحه اختصاصات تشريعية.

 

هذا المقال "صلاح فوزى: الدستور الحالى وضع آلية للتعديل" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (مبتدا) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو مبتدا.

أخبار ذات صلة

0 تعليق