خبير بترولي: تحويل السيارات للغاز يوفر 517 مليون دولار سنويا

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ
قال الخبير البترولى مدحت يوسف، نائب رئيس الهيئة العامة للبترول الأسبق، إن خطة مصر نحو تحول مركباتها للعمل بالغاز تقلل الضغط على الموازنة العامة للدولة والتى لا تتحمل أى تكلفة دولارية مباشرة، لافتا إلى أن توافر الغاز الطبيعي بكميات كبيرة سيخلص مصر من أعباء الفاتورة الدولارية السنوية لوقود السيارات.

وأضاف "يوسف"، فى تصريحات لـ"صدى البلد"، أن قيمة الغاز الطبيعي تعادل 3 دولارات للمليون وحدة حرارية، وطن البنزين يعادل 47 مليون وحدة حرارية، وقيمة الطن الواحد من البنزين يصل سعره إلى 650 دولارا عند سعر لخام برنت 62 دولارا، وبالتالي للمليون وحدة حرارية تعادل 14 دولارا، وهذا يعني توفير 11 دولارا لكل مليون وحدة حرارية عند استخدام الغاز الطبيعي كبديل للبنزين المستورد.

وأوضح: أنه عند استبدال مليون طن بنزين الكمية المستوردة من الخارج للسيارات بالغاز الطبيعي المضغوط من إنتاج مصر المحلي، فهذا يعني توفير ما يعادل 517 مليون دولار سنويا.

وتتجه وزارة البترول حاليًا لتحويل أكبر عدد ممكن من السيارات العاملة بالبنزين إلى غاز طبيعى خصوصا بعد الاكتشافات البترولية الأخيرة وفي ضوء تحقيق الاكتفاء الذاتي من إنتاج الغاز الطبيعى والذى تخطى 6 مليارات قدم مكعب يوميًا.

هذا المقال "خبير بترولي: تحويل السيارات للغاز يوفر 517 مليون دولار سنويا" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (صدى البلد) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو صدى البلد.

أخبار ذات صلة

0 تعليق