انطلاق المرحلة الثانية لمبادرة «١٠٠ مليون صحة» بـ ١١ محافظة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ Amp

تنطلق غدا السبت، المرحلة الثانية للمسح الشامل للكشف عن الإصابة بمرض فيروس «سى»، والتي تستهدف الكشف المبكر، إلى جانب التقييم والعلاج من خلال وحدات علاج الفيروسات الكبدية المنتشرة في جميع محافظات الجمهورية، وكذا الكشف المبكر عن السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة، وتوجيه المصابين لتلقى العلاج بمختلف وحدات ومستشفيات الجمهورية.

وتهدف المبادرة للتوصل إلى مصر خالية من فيروس «سى» بحلول عام 2020، وخفض الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية والتى تمثل حوالى 70% من الوفيات فى مصر.. حيث  تم تشكيل فرق عمل لتنفيذ المبادرة تضم نحو 5484 فردًا، حيث يتكون كل فريق من 3 أفراد، عضو طبى، وتمريض، ومدخل بيانات، ويعمل كل فريق على فترتين، لاستقبال 60 مواطنًا خلال فترة العمل الواحدة، وإجراء فحص فيروس «سى»، والأمراض غير السارية، وذلك للمواطنين ممن تزيد أعمارهم على 18 عامًا.

كما تم تخصيص نحو 1412 مقرًا لإجراء الحملة، منها وحدات الرعاية الأساسية، ومستشفيات وزارة الصحة، وسيارات العيادات المتنقلة، ومنشآت أخرى منها مراكز الشباب وقصور الشباب، وغيرها، وما تم إتاحته بالتعاون والتنسيق مع عدد من الجهات المعنية لتوفير 3108 أجهزة كمبيوتر وتابليت لاستخدامها فى الحملة.. «أخبار اليوم» تنشر تفاصيل استعدادات محافظات المرحلة الثانية.

20 مليون مستهدف

نظرا للإقبال الشديد من المواطنين تستمر مبادرة «١٠٠ مليون صحة» فى محافظات المرحلة الأولى حتى نهاية شهر ديسمبر الجارى.. وانطلقت اليوم المرحلة الثانية من المبادرة فى ١١ محافظة ويجرى العمل طوال أيام الأسبوع من 9 صباحاً حتى 9 مساء، حيث تضم المرحلة الثانية محافظات: القاهرة، والسويس، وكفر الشيخ، والمنوفية، والإسماعيلية، وبنى سويف، وسوهاج، وأسوان، والبحر الأحمر، وشمال سيناء، والأقصر، ويبلغ إجمالى المواطنين المستهدفين بالمسح فى هذه المرحلة أكثر من 20 مليون مواطن، والقطاعات المشاركة بمنشآت المرحلة الثانية، تضم قطاعى الرعاية الأساسية الأولية، والطب العلاجي، ووزارة الشباب والرياضة، والقطاع الخاص، وقطاع تنظيم الاسرة، ووزارة الأوقاف، ووزارة التضامن الاجتماعي، والهيئة العامة للتأمين الصحي، وأمانة المراكز الطبية المتخصصة، والهيئة العامة لمترو القاهرة، والمحليات، والهيئة العامة للمستشفيات، والمعاهد، والمجلس الكنسى.. وتبلغ عدد المنشآت المشاركة كنقاط للمسح فى كل محافظة تبلغ 1877 نقطة مسح ثابتة بالإضافة إلى 857 نقطة مسح متحركة بالقاهرة، وتتمثل المنشآت المشاركة بالمرحلة الثانية بالمسح فى وحدة طب الأسرة، والمستشفيات، ومراكز الشباب، ومكاتب الصحة، والسيارات المتنقلة، والمساجد، والعيادات، والجمعيات، والنوادي، والمبانى الإدارية، ومكاتب الصحة، والكنائس.

فحص شامل للطلاب

تم وضع خطة مسح مدارس بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وأشار الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم أن الخطة تستهدف إجراء المسح على نحو 1.3 مليون طالب فى مدارس محافظات المرحلة الاولى البالغ عددها 2206 مدارس من بينها المدارس الثانوية بمختلف تخصصاتها، والثانوى الأزهري، والتمريض، وذلك بواسطة 380 فريق مسح. حيث تم تدريب فرق العمل المشاركة فى المسح والبالغ عدد أفرادها 1140 فرداً، وكذا يجرى خلال الفترة الحالية تدريب 50 طبيب أطفال على بروتوكول علاج الأطفال الذين يتوقع أن يسفر مسح المدارس عن إصابتهم. 

كما أن هناك خطة مسح بالجامعات من خلال التعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حيث تم توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة التعليم العالى والبحث العلمي يهدف إلى دعم وتفعيل التعاون بين الوزارتين لضمان استيعاب المسح الصحى الشامل للطلبة والعاملين بالقطاع الصحى ومرضى الأقسام الداخلية بالمستشفيات الجامعية، مؤكداً أنه تم مسح جميع الجامعات فى نطاق محافظات المرحلة الأولى. 

مسح إلزامي

وزارة التعليم العالي ستقوم بتنفيذ دورها فى المبادرة بالتوجيه لعمل مسح الطلبة من خلال نقاط المسح المتواجدة، وإلزام الطلبة بضرورة إحضار الكارت الخاص بالحملة مسجل به نتيجة الفحص كمسوغ من مسوغات الحملة، وتحويل كل من تبين إصابته بفيروس «سى» خلال هذا المسح لمراكز العلاج التابعة للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية أو الهيئة العامة للتأمين الصحى.

مارثونات

حول زيادة أو نقص الحالات المستهدف إجراء المسح الطبى عليها، أوضحت د. هالة زايد وزيرة الصحة، أن هناك العديد من الحالات يوجد صعوبة فى الوصول إليها، مما تلجأ وزارة الصحة  لعمل «ماراثونات» من شأنها استهداف الحالات التى لم يتم توقيع الكشف الطبى عليها، موجهة الضوء على محافظات الحضر، وهو ما يتم التجهيز له خلال نشاط المرحلة الثانية من مبادرة القضاء على فيروس «سى».

الرقم القومي

دورة العمل بنقاط المسح، تبدأ بتقدم المواطن بالرقم القومى السارى حيث يتم تسجيله على البرنامج الخاص بالحملة، ثم يتم عمل تحليل فيروس «سى» والسكر العشوائى، كما يتم قياس ضغط الدم والوزن والطول، ويتم تسجيل النتائج على كارت المتابعة الخاص بالمواطن والبرنامج الخاص بالوحدة، لافتة إلى أنه إذا كان فيروس «سى» إيجابيًا يتم الحجز فى مركز العلاج التابع للوحدة إلكترونيًا، وكتابة اسم الوحدة والميعاد على الكارت، وتسليمه للمواطن لعمل التحليل التأكيدى وتلقى العلاج مجانا حال الاحتياج، وإذا تجاوزت نتائج تحليل السكر وقياس الضغط المعدلات المطمئنة، يتم تحويل المريض إلى أقرب مركز علاج ويتم التدوين على الكارت وتوجيهه نحوها لعمل الفحوصات التأكيدية وصرف العلاج مجانًا.

هذا المقال "انطلاق المرحلة الثانية لمبادرة «١٠٠ مليون صحة» بـ ١١ محافظة" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (أخبار اليوم) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو أخبار اليوم.

أخبار ذات صلة

0 تعليق