اليوم افتتاح المرحلة الخامسة من أكاديمية الطفل بجامعة القاهرة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

يفتتح اليوم الأحد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، والدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا،، بقاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة، المرحلة الخامسة من برنامج جامعة الطفل بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

وقال الخشت إن هذا البرنامج يهدف إلى تنمية قدرات الأطفال وصقل مواهبهم ووضعهم على الطريق الصحيح لإعداد أجيال قيادية وإبداعية في مختلف المجالات.

وأضاف الخشت أن برنامج جامعة الطفل يشمل استضافة حوالي 400 طفل داخل الجامعة لمدة أسبوعين، يمارس خلالهم الأطفال أنشطة ثقافية ورياضية وفنية وترفيهية بجانب الأنشطة التفاعلية والتي يتعرفون من خلالها على موضوعات مهمة مثل أهمية المياه وكيفية المحافظة عليها، والطاقة وعلم المصريات وموضوعات أخرى تصقل من ثقافتهم وتنمي روح الوطنية والانتماء لديهم.

كما يشهد الافتتاح الدكتور ممدوح إبراهيم، المنسق العام للبرنامج، ونواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات ونخبة من الأساتذة والباحثين في كل من جامعة القاهرة وأكاديمية البحث العلمي، إلى جانب 400 طفل وأولياء أمورهم.

نرشح لك: 

رئيس جامعة القاهرة يلتقي طاهر أبو زيد لبحث تطوير الفرق الرياضية

استقبل الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، الكابتن طاهر أبو زيد وزير الرياضة والشباب الأسبق بمكتبه صباح اليوم بمقر الجامعة.

ونشر رئيس جامعة القاهرة عدة صور على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" معلقا: لقاء حول طرق تطوير الفرق الرياضية بالجامعة مع الكابتن: طاهر أبو زيد وزير الرياضة والشباب الأسبق.

وكان الدكتور محمد صبحي حسانين، نائب رئيس الاتحاد الرياضي للجامعات، أعد تقريرا حول المشروع القومي للدراجات (دراجة لكل طالب)، في ضوء الاهتمام الذي توليه الدولة بممارسة الرياضة والاهتمام بالصحة العامة للمواطن المصري.

وأشار التقرير إلى موافقة المجلس الأعلى للجامعات على مقترح المشروع القومي للدراجات، وأنه جار تشكيل لجنة متخصصة في كل جامعة؛ لتنفيذ هذا المشروع بالتنسيق مع الاتحاد الرياضي المصري للجامعات، موضحًا أن هذا المشروع سوف يعرض في الجمعية العمومية للاتحاد الرياضي الشهر المقبل استعدادًا لبدء تنفيذ المشروع في جميع الجامعات مع بداية العام الدراسي المقبل.

وقال التقرير إن هذا المشروع يسمح بتوفير دراجات فى الجامعات المصرية تكفي احتياجات قطاع كبير من الطلاب، والعاملين، وأعضاء هيئة التدريس، ومعاونيهم، بحيث تكون الدراجة وسيلة الانتقال داخل وخارج الجامعة.

وأضاف التقرير أن هذا المشروع يهدف إلى الحد من التلوث، ورفع مستوى اللياقة البدنية للطلاب والعاملين بالجامعة، فضلًا عن استخدامها فى تنظيم سباقات رياضية بين الجامعات المصرية، والحفاظ على وقت الطلاب، والعاملين، وأعضاء هيئة التدريس أثناء تنقلهم إلى الأماكن المختلفة داخل الجامعة.

في سياق آخر دعا الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، الباحثين في العلوم الاجتماعية والانسانية في جامعة القاهرة ومصر والعالم، للنشر في أول مجلة دولية لجامعة القاهرة في الإنسانيات والعلوم الاجتماعية التطبيقية JHASS (Journal of Humanities and Applied Social Sciences)، قائلا: "لم نتقدم ولن يزيد تقدمنا في التصنيفات الدولية اعتباطا. إنه التخطيط والتنفيذ والعمل والمتابعة".

وأشار الدكتور الخشت، فى كلمة بثها للباحثين فى العلوم الاجتماعية والإنسانية، إلى أن مجلة جامعة القاهرة الدولية فى الإنسانيات والعلوم الاجتماعية التطبيقية أنشئت بالتعاون مع مؤسسة النشر البريطانية العالمية إيمرالد "Emerald"وتصدر باللغة الانجليزية. ويمكن الاطلاع عليها علي الرابط الإلكتروني: ‏www.emerald.cominsightpublicationissn2632-279X.

وأكد الدكتور الخشت، أن مجلة JHASS تركز على التخصصات البينية (كأهم أولويات جامعة الجيل الثالث) كما تهتم بتطبيقات العلوم الإنسانية والاجتماعية ومنهاجيتهما، وعلى وجه الخصوص، تهتم المجلة بالأبحاث التي توضح كيفية تطبيق العلوم الإنسانية والاجتماعية للمساعدة في إحداث تغييرات إيجابية في المجتمع بشكل عام وفي رفاهية المواطنين بشكل خاص.

وأوضح أن المجلة صدر العدد الأول منها وترحب بالدراسات ذات المنهج التجريبي أو التحليلي، وكذلك ذات المنهج الكيفي كدراسات الحالة، وتـُعطي الأولوية لقبول النشر بها للأبحاث العلمية المرتبطة بالمشكلات القومية الملحة مثل تلك المرتبطة بحياة المواطنين أو أمن الوطن. ويمكن للباحثين الاطلاع علي دليل النشر الدولي في مجلة JHASS من خلال الرابط الإلكتروني التالي: cu.edu.egarJHASS

وتعد هذه المجلة هي الأولى لجامعة القاهرة في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية. 

وقد قامت إدارة الجامعة الحالية على هذا الملف واتخذت كل الإجراءات اللازمة في الاعداد والتجهيز ونجحت في عقد الاتفاق مع الناشر البريطاني المعروف "ايمرالد" لكي يكون الناشر الدولي.

وتم نشر العدد الأول اليكترونيا منذ فترة، وجاري صدور العدد الأول ورقيا وتوزيعه على كليات ومعاهد ومراكز الجامعة.

هذا المقال "اليوم افتتاح المرحلة الخامسة من أكاديمية الطفل بجامعة القاهرة" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (بوابة الفجر) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو بوابة الفجر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق