التخطي إلى المحتوى
تخفيض عدد سنوات الدراسة بالدبلومات الفنية لنظام الخمس سنوات بدءاً من العام الدراسي القادم
تخفيض الدبلومات الفنية

تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباءً عن تقليص عدد سنوات الدراسة في الدبلومات الفنية لنظام الخمس سنوات ابتداءً من العام الدراسي المقبل. واتصل المركز الاعلامي لمجلس الوزراء بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني التي نفت الانباء مؤكدا انه لا صحة لتقليص عدد السنوات. الدراسة بالدبلومات الفنية لنظام الخمس سنوات ابتداءً من العام الدراسي القادم .

نظام الخمس سنوات في مدارس الدبلوم الفني ساري المفعول دون تخفيض

موضحاً أن نظام الخمس سنوات في مدارس الدبلوم الفني خلال العام الدراسي القادم ساري المفعول دون تخفيض ، ولذلك أوضح  أن استراتيجية الإصلاح والتطوير جاري تنفيذها. التعليم الفني .

كل ذلك ساهم في تحسين ترتيب مصر في مؤشر المعرفة العالمي للتعليم الفني والتدريب المهني والصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، كل ذلك أوصل مصر إلى المرتبة 80 عام 2020 ، مقارنة بالمرتبة 113 عام 2017.

اعتماد استراتيجية  لإصلاح وتطوير التعليم الفني منذ عام 2018

وفي سياق متصل ، تم اعتماد استراتيجية لإصلاح وتطوير التعليم الفني فى مصر منذ عام 2018. حيث تستند هذه الاستراتيجية إلى 5 محاور رئيسية.

  •  المحور الأول : إنشاء هيئة مستقلة لضمان الجودة .الأمر الذي سيؤدي إلى طفرة حقيقية في جودة خريجي التعليم الفني .
  • المحور الثاني : تحويل المناهج إلى مناهج تعتمد على الكفاءة ،  ويتم العمل  على التطوير وذلك من خلال إجراء مناقشات مكثفة مع أصحاب العمل لتحديد المهارات والمعرفة والسلوكيات ؛ التي يجب أن يكتسبها الخريج  من أجل التمكن من تلبية احتياجات سوق العمل ، من المقرر الانتهاء من تحويل وتطوير المناهج لجميع المهن وتنفيذها في جميع المدارس بحلول سبتمبر 2024.
  • المحور الثالث :  تحسين مهارات المعلمين من خلال توفير التعلم العملي من خلال منهجية الكفاءة ؛                و إجراء تقييمات الطلاب وفقًا لمعايير ضمان الجودة التي سيتم اتباعها عند التقدم للاعتماد.
  •  المحور الرابع : الاستراتيجية فيتمثل في مشاركة أصحاب الأعمال في تطوير التعليم الفني من خلال الشراكة مع الوزارة.

إنشاء مدارس جديدة للتعليم الفني

ويهدف إلى إنشاء مدارس جديدة للتعليم الفني وهي مدارس “التكنولوجيا التطبيقية” ، والتي تجمع بين نظام المجمعات التكنولوجية المتكاملة ونظام التعليم المزدوج الذي من المقرر ،  أن يصل إلى أكثر من مائة مدرسة بحلول عام 2030.

أما المحور الخامس فهو يتعامل مع تغيير الصورة النمطية للتعليم. وبذلك يكون البحث التقني عن طريق إجراء تحسين جذري وحقيقي على الخدمة التعليمية المقدمة وتحسين الانضباط في المدارس.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *