أخبار الأقتصاد

رئيس أفريكسيم بنك: 40 مليار دولار لتمويل التجارة بين الدول الإفريقية خلال 5 سنوات قادمة

كشف بنديكت أوراما ، رئيس بنك الاستيراد والتصدير الأفريقي (Afrixim Bank) ، أن البنك يعتزم ضخ 40 مليار دولار لدعم التجارة البينية الأفريقية على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وأوضح خلال كلمته في المعرض التجاري الأفريقي 2021 اليوم الاثنين ، أن البنك يواصل أيضًا تمويل خطابات الضمان والاعتمادات المستندية للبنوك التجارية الأفريقية بهدف تعزيز التجارة بين البلدان الأفريقية.

وأشار إلى أن هدف البنك هو ضم 500 بنك بخطوط تمويل إجمالية تزيد عن 8 مليارات دولار. حتى الآن ، استقبل البنك ما يقرب من 480 مشتركًا.

وأضاف أن البنك ، بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي وأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية ، أطلق نظام الدفع والتسوية الأفريقي لتسهيل المدفوعات عبر الحدود بالعملات الوطنية.

سيعمل النظام ، الذي يتم تجريبه حاليًا في المنطقة النقدية لغرب إفريقيا ، على تعزيز العملات الوطنية ، ودمج البنية التحتية للمدفوعات في إفريقيا ، وتوفير ما يقرب من 5 مليارات دولار من رسوم التحويل للقارة ؛ تم تحويل أحجام كبيرة من التجارة من القارة بسبب مشاكل العملة.

يدعم Afrexim Bank المشروع التجريبي بمبلغ 500 مليون دولار ويخطط لزيادة هذا المبلغ إلى 3 مليارات دولار عند اعتماده بالكامل في جميع أنحاء إفريقيا ، مما سيسهل التدفق غير المنقطع للسلع عبر حدود متعددة بالتزام عبور واحد فقط.

ومن المتوقع أن يوفر هذا البرنامج للقارة أكثر من 300 مليون دولار من تكاليف العبور سنويًا. بفضله ، يمكن نقل البضائع من كيب تاون إلى القاهرة بسهولة ، مما يوفر الوقت والمال.

وقال إن البنك أطلق بوابة معلومات الأعمال التي ستكمل المعرض من خلال توفير معلومات السوق وفرص الاستثمار في جميع أنحاء إفريقيا ، مما يساعد هذا النظام القائم على الذكاء الاصطناعي على تطوير سلاسل الأعمال.إمدادات يمكن التنبؤ بها وتحسين الاتصال بين الشركات الأفريقية.

وأشار إلى أن نحو 1500 جهة من مختلف أنحاء إفريقيا اشتركت في المنصة الإلكترونية لتسهيل التجارة بين الدول الأفريقية التي أطلقها البنك لاستعادة ثقة المستثمرين في إفريقيا وجذب المستثمرين هناك.

أكد بنديكت أوراما أن البنك يعمل مع أمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية لتوفير تمويل بقيمة 8 مليارات دولار لدعم منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية ، والتي ستحمي البلدان الأفريقية من فقدان الدخل المالي. منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية. المنطقة ، ولمساعدة القطاع الخاص على إعادة تجهيز عملياته مع إعادة توجيه عملياته نحو السوق القاري.

وقال إن البنك أنشأ صندوق تنمية الصادرات الإفريقية لدعم التصنيع ، وخاصة الصناعات الخفيفة والصناعات الزراعية ، من خلال تسهيل الوصول إلى تمويل الأسهم.

يعمل Afreximbank أيضًا مع العديد من الحكومات الأفريقية لإنشاء وتوسيع مجمعات صناعية ومناطق اقتصادية خاصة لمواجهة قيود البنية التحتية التصنيعية.تم تنفيذ مشاريع يبلغ مجموعها حوالي 1.2 مليار دولار في عشرة بلدان.

كما أطلق البنك مبادرة المركز الأفريقي لضمان الجودة التي يطور من خلالها بنية تحتية متطورة لاختبار واعتماد المنتجات المصنعة والأغذية الزراعية من أجل التجارة بين البلدان الأفريقية والتجارة مع العالم. معايير السيارات ، لقد دعمنا حتى الآن تنسيق 121 معيارًا للمعدات الصحية والطبية.

وأشار إلى أن المعرض الذي يحضره عشرة آلاف زائر ومن المتوقع أن يبرم من خلاله صفقات تجارية تقدر بنحو 40 مليار دولار ، يهدف إلى تعزيز صناعة السيارات التي من شأنها إقامة سلاسل إمداد متواصلة عبر القارة.

ينظم المؤتمر بنك الاستيراد والتصدير الأفريقي (Afriximbank) بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي (AU) وأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA) ، وسيعقد المؤتمر في مركز ديربان الدولي للمؤتمرات ، كوازولو ناتال ، جنوب أفريقيا ، 15-21 نوفمبر 2021.

وفقًا للبنك ، من المتوقع أن يجتذب معرض IATF2021 أكثر من 10000 مشارك من جميع أنحاء إفريقيا مع 40 مليار دولار من الصفقات التجارية والاستثمارية المقررة لهذا الحدث ، مما يعني أن المؤتمر يوفر فرصًا لا مثيل لها لشبكات الأعمال والأعمال ويحفز التجارة والاستثمار بين البلدان. .الأفريقي.

أقيم المعرض اليوم بحضور عدد كبير من المسؤولين وقادة الدول الإفريقية ورجال الأعمال ورؤساء البنوك ، وكان في طليعة المشاركين رئيس جنوب إفريقيا ، الرئيس السابق لنيجيريا ، الرئيس الأسبق لنيجيريا. تنزانيا ، وأربعة رؤساء دول أفارقة آخرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى