أخبار الأقتصاد

في يوم افتتاح «الكباش».. معالم رحلة الكشف عن طريق المواكب الكبرى

بدأ مشروع طريق المواكب في عام 2005 ، ثم توقف في عام 2011 وعاد مرة أخرى في سبتمبر 2017.

خلال أعمال التنقيب على الطريق ، تم اكتشاف عدد كبير من التماثيل على شكلين: جسد أسد ، ورأس بشري ، وجسم ورأس كبش ، بالإضافة إلى عدد من المباني السكنية والإدارية والعامة.خدمات تعود إلى العصر اليوناني. – العصر الروماني ، أفران لصنع الفخار والتمائم ، ومبنى من الطوب اللبن من عهد الملك مانخبرا من الأسرة الحادية والعشرين ، شاهد جنائزي من القرن العاشر الميلادي.

تم تطوير المسار وتحويله إلى متحف مفتوح ومعرض لصور نادرة تعود للقرن التاسع عشر تحكي قصة معبدي الكرنك والأقصر ، الطريق الموكب الذي يربط المعابد وأهم المكتشفات الأثرية والصور والمشاهد من الإجازات. والاحتفالات التي جرت في العصور القديمة وصور الملوك الذين ساعدوا في بناء هذا الطريق. تم تطوير نظام إضاءة الطريق أيضًا للتأكيد على جماله.

معبدي الأقصر والكرنك

في معابد الكرنك ، تم تنظيف وترميم القاعة الكبرى لمعابد الكرنك ، والتي تضم 134 عمودًا. تم الانتهاء من ترميم 12 عموداً شارك فيها أكثر من 130 مرمماً مصرياً.

تم ترميم تمثال الملك تحتمس الثاني في معابد الكرنك ، والذي تم تقسيمه إلى 74 غرفة منذ اكتشافه ، وتجميعه وإعادة تركيبه.

بعد ترميمه ، وصل ارتفاع التمثال إلى حوالي 11 متراً ، وهو من أكبر التماثيل في معابد الكرنك ، واستغرق ترميمه حوالي 6 أشهر.

تم الانتهاء من ترميم تمثال الإله آمون من عهد الملك توت عنخ آمون ، بالتعاون مع المركز المصري الفرنسي لمعابد الكرنك.

معبد الأقصر

في معبد الأقصر تم تطوير نظام الإنارة وترميم 5 رؤوس تماثيل للملك رمسيس الثاني ووضعها في مكانها الأصلي على جسم التماثيل في بلاط الملك رمسيس الثاني.

تنظيف وترميم وإعادة نصب تمثالين للملك رمسيس الثاني بالباب الغربي للمعبد ، وترميم القاعة المكونة من 14 عمودًا والتي أنشأها الملك توت عنخ آمون والملك حورمحب.

تنظيف أعمدة الصالة الاحتفالية الكبرى ، وكذلك تنظيف واجهة المعبد وتماثيله وصيانتها ، وتصنيع أبواب دخول مسار الكباش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى