أخبار الأقتصاد

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يقر تمويل مشروع مترو الإسكندرية بقيمة 250 مليون يورو

أعلنت رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي ، موافقة البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير على تمويل تطوير مشروع مترو الإسكندرية خط أبو قير بقيمة 250 مليون يورو ، وذلك في إطار الشراكة الإستراتيجية بين الحكومة. والبنك لدعم رؤية الدولة التنموية في جميع المجالات ، وتسريع مسيرتها نحو التحول نحو الاقتصاد الأخضر ، وتطوير بنية تحتية مستدامة لقطاع النقل.

وأوضح وزير التعاون الدولي في بيان أنه بفضل تمويل التنمية ، الذي يقدمه البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير بالاشتراك مع مؤسسات دولية أخرى ، لصالح الهيئة الوطنية للأنفاق ، سيتم تنفيذ أعمال البنية التحتية للتحديث. ومشروع كهربة لخط سكة حديد قائم يربط بين وسط مدينة الإسكندرية وأبو ظبي. قير وتحويله إلى خط مترو.

Al-Mashat a ajouté que le nouveau financement soutient l’orientation de l’État visant à développer l’infrastructure du secteur des transports, à améliorer sa durabilité et à favoriser la transition vers une économie verte, dans laquelle l’Égypte jouit d’ un leadership régional grâce à des plans clairs dans divers secteurs de développement, tels que que les transports, les énergies renouvelables et l’eau, ainsi que la stratégie nationale intégrée Changements climatiques 2050, qui a été lancée lors du Sommet des Nations Unies sur le climat à Glasgow ce mois-ci, et reflète également les mesures sérieuses prises par le pays à cet égard et ses efforts pour pousser les mouvements internationaux vers la lutte contre le changement climatique et son accueil de la prochaine édition de la Conférence des Nations Unies sur مناخ COP27 شرم الشيخ.

وأشار وزير التعاون الدولي إلى أنه جزء من برنامج المدن الخضراء الذي ينفذه البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير في عدد من دول العالم ومدن القاهرة والسادس من أكتوبر والإسكندرية مؤخرًا. وانضم إليه ، حيث يعمل البنك من خلال البرنامج على تحديد التحديات البيئية التي تواجهها هذه المدن ، وربطها باستثمارات البنية التحتية ، وتعزيز التحول الأخضر والاستدامة في المدن الحضرية ، من خلال تعاون مثمر بين جميع الأطراف المعنية..

من جهته ، قال البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير إن التمويل الجديد سيوجه نحو تنفيذ أعمال البنية التحتية لتحديث وكهربة خط سكة حديد المشروع وتنفيذ الأنظمة ذات الصلة ، بما في ذلك تحديث أنظمة الإشارات والاتصالات والتحكم المركزي و توفير العربات التي ستعمل على نظام المترو الجديد. يتماشى المشروع مع استراتيجية البنك لمصر وعلى وجه الخصوص أولوياته لتحسين جودة واستدامة خدمات البنية التحتية في البلاد من خلال تعزيز مشاركة القطاع الخاص وكذلك الانتقال إلى الاقتصاد. أخضر من خلال تمويل التنمية من القدرات الأكثر اخضرارًا في وسائل النقل العام.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة التعاون الدولي أدارت إعداد الاستراتيجية القطرية الجديدة مع البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير بالتنسيق مع الجهات المختصة في مصر. وتقوم على ثلاثة محاور رئيسية: أولاً: دعم جهود الدولة لتحقيق نمو اقتصادي شامل ومستدام ، وثانيًا: تسريع التحول الأخضر ، وثالثًا: تحسين التنافسية وزيادة معدلات النمو وتحفيز دور القطاع الخاص..

وأكد وزير التعاون الدولي في بيان سابق ، أن مشروع الاستراتيجية – التي تجري مناقشتها حاليا في البنك – تضمنت مبادرات رئاسية وإجراءات إصلاحية لتمثل إطارا لصياغة الاستراتيجية للسنوات الخمس المقبلة ، بما في ذلك المبادرة الرئاسية أ. Vie Digne ، إستراتيجية حقوق الإنسان ، الإستراتيجية الوطنية للطاقة المستدامة 2035 وجهود تمكين المرأة ، التنافسية ، التحول الرقمي وغيرها من المحاور التي تشهد على الجهود الدؤوبة من قبل الدولة والسلطات الوطنية المعنية.

وتجدر الإشارة إلى أن البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير استثمر ، منذ إنشائه في مصر عام 2012 ، أكثر من 7.7 مليار يورو ، لدعم تنفيذ 134 مشروعًا ، أكثر من 75٪ منها للقطاع الخاص. تصدرت مصر قائمة البنك الأوروبي كأكبر دولة عمليات في منطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط ​​في عام 2020 ، حيث استثمر البنك مليار يورو لتمويل 21 مشروعًا ، تمثل 47٪ من إجمالي استثماراته في المنطقة ، وكانت مصر الأكبر. بلد العمليات في 2018 و 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى