أخبار الأقتصاد

6 قرارات مهمة.. تفاصيل اجتماع أطراف سوق المال لتعزيز بيئة التداول في البورصة

عقد بعد ظهر اليوم الاجتماع الطارئ الذي عقدته هيئة الرقابة المالية بمقرها بالقرية الذكية برئاسة إسلام عزام نائب رئيس الهيئة وبحضور رئيس البورصة المصري ونائبه. وعضوان من إدارة غرفة المقاصة مصر مع أعضاء اللجنة الاستشارية لسوق المال ، ومحمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية.اختتم الاجتماع بالتوصيات التالية:

1) توصية لعرضها على مجلس إدارة الهيئة للنظر في منح وقت إضافي لتنفيذ قرار الهيئة بشأن قواعد شراء الهامش حتى اكتمال الأنظمة الإلكترونية ، مع تطبيق القواعد الجديدة المتعلقة بالهامش بانتظار الانتهاء من المقاصة المصرية. ، شركة الإيداع والتسجيل لإعداد الأنظمة الآلية ، والتي أوضحت أن الأمر سيستغرق حتى ستة أشهر ، وأن شركات الوساطة تلتزم بقواعد شراء الهامش الحالية وفقًا للقرارات المنظمة لذلك ، مؤكدة أن قواعد الهامش الجديدة لن يؤدي إلى أي تصفية للمراكز الحالية في بداية الفترة.التطبيق.

2) التأكيد على شركات الوساطة وأمناء الحفظ بضرورة دراسة الملاءة المالية ودرجة مخاطر الأوراق المالية المشتراة بالهامش وأي ضمانات واتباع مبادئ إدارة المخاطر من أجل تقليل درجة المخاطر على العميل والسلامة على حد سواء.

3) دراسة الاقتراح المقدم من البورصة بشأن قواعد الشراء بالهامش على مستوى شركة الوساطة وقيم الضمانات المقدمة من الأوراق المالية.

4) ستكمل الهيئة المناقشات مع البورصة بشأن حدود الأسعار ، لا سيما الأسهم عالية المخاطر والتقلبات غير العادية في الأسعار ، وستدرس إمكانية وضع حدود أسعار مختلفة عن هذه ، ومدى إمكانية تخفيضها في بعض الحالات. الأسهم حسب معدل تقلب مخاطر الأسعار ونسبة مشتريات الهامش عليها.

5) تدرس البورصة المصرية تعديل سعر الإغلاق ليرتبط بحد أدنى لقيمة التنفيذ بالإضافة إلى عنصر الوقت.

6) تطالب النقابات المهنية بعقد اجتماع لشركات الوساطة وأمناء الحفظ لتفعيل دور إدارة المخاطر عند منح التمويل لشراء الأوراق المالية الهامشية وتفعيل دور الرقابة الداخلية لديهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى