مصر تصدر مليون طن غاز طبيعي في 3 أشهر

قالت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) إن مصر صدرت نحو مليون طن من الغاز الطبيعي في الربع الثالث من عام 2021.

جاء ذلك خلال تقرير صادر عن منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (OPAEP) ، أعده المهندس وائل حامد خبير الصناعات الغازية بالمنظمة.

وبحسب المنظمة ، فقد بلغت الصادرات حوالي 0.1 مليون طن مقارنة بنفس الفترة من العام السابق ، وذلك فقط بسبب انخفاض الأسعار الفورية في الأسواق العالمية التي لم تصل إلى الجدوى الاقتصادية للتصدير ، وبالتالي تحقيق النمو على أساس سنوي. 900٪ ، أعلى معدل نمو في العالم في الربع الثالث من عام 2021.

يعود هذا النمو المستمر في حجم الصادرات إلى إعادة تشغيل مجمع دامييت للإسالة في أوائل فبراير 2021 ، والذي تبلغ طاقته الإنتاجية حوالي 5 ملايين طن / سنة ، بعد أن ظل غير نشط لمدة 8 سنوات تقريبًا ، بالإضافة إلى استمرار تشغيل مجمع إدكو الذي تبلغ طاقته الإنتاجية حوالي 7.2 مليون طن / سنة. في حين شهد الربع الثالث من عام 2021 تصدير حوالي 0.6 مليون طن من مجمع داميت ، ليصل إجمالي صادرات المجمع منذ إعادة تشغيله في فبراير 2021 إلى حوالي 1.6 مليون طن ، والتي استهدفت العديد من الأسواق في آسيا ، وفي مقدمتها الهند وباكستان والصين. وتم تصدير الباقي إلى إسبانيا وبلجيكا والكويت كما هو مبين في الشكل 5.

من المتوقع أن تصل صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال إلى مستوى قياسي بنهاية عام 2021 بعد استئناف نشاط التصدير بهذه الوتيرة المرتفعة بفضل نمو الإنتاج المحلي بعد عدة اكتشافات للغاز وتسريع تطويرها ، لا سيما حقل ظهر وحقل أتول.

قد يهمك أيضاً :-

error: