“وزير السياحة والآثار” يسلط الضوء على إنجازات الدولة في الحفاظ على تراثها

سلط وزير السياحة والآثار خالد العناني الضوء على أهم الأحداث التي شهدها قطاع السياحة المصري في الفترة الماضية ، وكذلك أهم إنجازات الدولة المصرية في الحفاظ على تراثها الحضاري ، والافتتاحات الأخيرة والاكتشافات الأثرية. والمشاريع الأثرية التي تعمل عليها الدولة.

خلال حديث ألقاه في أكاديمية ناصر العسكرية العليا لطلبة دورة منحة أكاديمية الحرب والدفاع اليوم الثلاثاء ، استعرض آخر المكتشفات الأثرية التي تم الإعلان عنها وحظيت بتغطية إعلامية محلية ودولية واسعة ، مما ساعد على الترويج للسائح المصري. ولفتت أنظار العالم إلى مصر ، مشيرة إلى أن هناك 270 بعثة مصرية وأجنبية وموقعًا أثريًا مشتركًا تعمل في مصر من 25 دولة.

وأكد العناني أن معظم هذه الاكتشافات تمت بأيدي مصرية بحتة ، وأهمها اكتشاف قبر النبيل خوي ، وقبر واتي ، وورشة تحنيط ، وأكثر من 100 تابوت ملون في تحف مصر القديمة. سقارة. بالإضافة إلى مخبأ العساسيف في البر الغربي بالأقصر ، مع ملاحظة أنه في السنوات الثلاث الماضية تم إجراء بعض الاكتشافات الأثرية في المنطقة ، صُنفت سقارة ضمن أفضل 10 مكتشفات في العالم لهذا العام ، بحسب استطلاع أجرته مجلة الآثار الأمريكية “مجلة علم الآثار”.

وأكد أن الوزارة تبذل جهودا حثيثة لإعادة الآثار المصرية المهربة إلى الخارج ، نظرا للاهتمام الكبير الذي توليه الدولة المصرية ومؤسساتها بالحفاظ على تراثها وتاريخها الحضاري لإيطاليا عام 2018. ، أمريكا ، 440 قطعة نقدية من الإمارات عام 2017 ، و 500 قطعة نقدية من واشنطن عام 2021 ، و 114 قطعة نقدية من فرنسا عام 2021.

وأوضح أنه تم أيضا ضبط بعض القطع النقدية القديمة من موانئ مصر وموانئ دول أخرى ، حيث تم تسليمها إلى سفراء تلك الدول في القاهرة وهي دول السعودية واليمن والعراق والهند والصين.

كما تحدث عن المعارض الخارجية الأجنبية المؤقتة ودورها في الترويج للسياحة في مصر وخلق الكثير من الضجيج الإعلامي ، بما في ذلك معرض تحف الملك توت عنخ آمون في أمريكا وفرنسا وأوروبا. إنجلترا من 2018 إلى 2020 ، “ملوك الشمس” “. “في المتحف الوطني للعاصمة التشيكية براغ عام 2020 ، ومعرض الكنوز الذهبية للفراعنة في موناكو 2018. تابوت أثري في إكسبو 2021.

قد يهمك أيضاً :-

error: