العرض المونودرامي “رأس خارج القانون” يستعد لمهرجان بابل الدولي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

في ثقافة وفنون 2 أكتوبر,2019  نسخة للطباعة

مسقط ـ الوطن:
انتظار، وألم، وعذابات امراة محكومة بالغياب، هذه هي المفردات التي لعب عليها عرض” رأس خارج القانون” الذي قدّم ضمن فعاليات ملتقى “المونودراما” الثاني، ونظّمه النادي الثقافي، على مسرح منتزه أتينا لاند. وستكون المحطة القادمة له المشاركة مهرجان بابل الدولي الذي سيقام في ٢٢ نوفمبر المقبل بمدينة بابل الأثرية بمناسبة إدراجها ضمن مواقع التراث العالمي. والعرض كتبه الشاعر والكاتب عبدالرزّاق الربيعي، وأخرجه الفنان خليفة الحراصي، ومثلته الفنانة علياء البلوشية ، وقدّمته فرقة مسرح هواة الخشبة التي سبق لها ان شاركت في عدة مهرجانات داخل السلطنة وخارجها، وكان آخرها مشاركة الفرقة في مهرجان شيفشاون الدولي لمسرح الطفل بمسرحية” بنت الصيّاد” للربيعي والحراصي أيضا.
يصف الشاعر عبدالرزّاق الربيعي العرض بقوله في دليله “هو حكايات حزينة عن الضحك، وتاريخه الذي يقترن بتاريخ قطع الرؤوس، تجري على لسان امرأة وحيدة تنتظر حبيبها الذي مضى، ولم يعد إلا على هيئة رأس، وتجري أحداثه في مكان أراد له أعداء الحياة أن يكون رقعة شطرنج فيه الملكان لا يريان بعضهما، البيادق لا تعرف أعداءها، والنبال لا تعرف أين تقع والرخ يموت دون أن يعرف لماذا والقلاع تتهدم، والأحصنة تصهل وتسقط صريعة بلا سبب، والرؤوس تتساقط، بما فيها من ذكريات، وأفكار، وجراح”.
أما المخرج خليفة الحراصي فيقول “هناك نصوص تغيّرنا من الداخل، وتقلب موازين مشاعرنا، وأحاسيسنا.. فلندافع عن أحلامنا حتى لو كان الواقع يجهض الأحلام.. سنحلم وسنحلق وحتما سنجد ضالتنا في مكان ما.
من جهتها قالت الفنانة علياء البلوشية بطلة العرض “منذ أن قرأت النص أحببت الشخصيّة، وتبحّرت في عوالمها المتشابكة، وتلبّستني حالة الغياب التي سكنت روح البطلة، وهي مشاعر مشتركة تجمع نساء كثيرات، وتمثل قاسما مشتركا، فلا توجد امرأة لم تمر بهذه الحالة، إلا نادرا، ويكون وقع المأساة أكبر عندما يكون سبب غيابه بفعل القمع الذي يتعرّض له اصحاب الرأي، وظلّت البطلة تلازمني، اينما كنت، وبقيت مسيطرة على انفعالاتي، وأحاول أن أحوّلها إلى طاقة تعبيرية على الخشبة.

2019-10-02

هذا المقال "العرض المونودرامي “رأس خارج القانون” يستعد لمهرجان بابل الدولي" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (الوطن (عمان)) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الوطن (عمان).

أخبار ذات صلة

0 تعليق