مخاطر الحمل بتوأم في كيس واحد

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

جدة: رحاب عباس الخميس, 09/12/2019 - 22:10

تختلف مخاطر الحمل بتوأم في كيس واحد بين الحوامل، كما أن أغلبها لا يتم التعرف عليها دون أشعة الموجات فوق الصوتية، فضلا عن ذلك تتفاوت معرفة الحمل بتوأم بين الشهرين الثاني والسادس.

لذا ناقشنا استشاري النساء والتوليد الدكتور نعمان مبارك من القاهرة، للتعرف على أهم مخاطر الحمل بتوأم في كيس واحد خلال السطور القادمة.

الحمل بتوأم في كيس واحد

وبحسب ما قاله الدكتور نعمان،" تختلف معرفة الحمل بتوأم في كيس واحد بين الحوامل، فمنهن من يعرفن في الأسبوع السابع من خلال نبض الجنين ما إذا كانوا توأم متطابق أم غير المتطابق، أما الآخريات فقد يعرفن في الشهر السادس وبرؤية الجنينين  على شاشة التصوير بأشعة الموجات الصوتية.

التوأم في كيس واحد

وضح الدكتور نعمان، أن  التوأم في كيس واحد هم توأم أقرب إلى التماثل التام في بويضة واحد منقسمة إلى بويضتين في كيس واحد وهم ذات بصمات أصابع مختلفة فلكل واحد منهم بصمة خاصة به.

ولكن خطر الإصابة بأي مرض تكون نسبتها مرتفعة عن التوأم غير المتطابق، فضلا عن ذلك  يحدث حمل التوأم في كيس واحد مع انقسام الأجنة بعد حوالي 9 أيام من التلقيح .

مخاطر الحمل بتوأم في كيس واحد

أكد الدكتورنعمان، أن مخاطر الحمل بتوأم في كيس واحد لا يمكن تعميمها على جميع الحوامل، ولكن المخاطر الأكثر شيوعا بينهن بصفة عامة هي:

  • الإجهاض: الأكثر شيوعا بين الحوامل بتوأم في كيس واحد، وفي بعض الأحيان يمكن أن تفقد الحامل جنين واحد خلال أول 3 شهور دون تأثر الجنين الآخر.
  • الولادة المبكرة  أحدى مخاطر الحمل بتوأم في كيس واحد، إذ تتعرض الحامل للولادة في الأسبوع 37 من الحمل.
  • حدوث تسمم الحمل وارتفاع ضعط الدم المفاجئ عند الحامل من مخاطر الحمل بتوأم في كيس واحد.
  • انفصال المشيمة عن جدار الرحم من المخاطر الشائعة بين الحوامل بتوأم في كيس واحد.
  • ضعف حجم الأجنة وحدوث مشاكل صحية لهما بعد الولادة.
  • أثبتت الدراسات العلمية أن العوامل الوراثية قد يكون لها آثار سلبية على الأجنة التوأم بكيس واحد أثناء شهور الحمل وبعد الولادة.

وأخيرا نصح دكتور نعمان ضروة مراجعة الطبيب بصفة دورية بعد ثبوت الحمل بتوأم في كيس واحد، لتفادي مخاطره ، مع مراعاة الانتباه لأي تغيرات صحية" الغثيان، القيئ المستمر، ارتفاع ضغط الدم المفاجئ في الشهور الأولى"، فضلا عن ذلك تجنب زيادة الوزن وسوء التغذية من بداية الحمل قدر المستطاع.

الكلمات الدالة

مواضيع ذات صلة

هذا المقال "مخاطر الحمل بتوأم في كيس واحد" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (hiamag) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو hiamag.

أخبار ذات صلة

0 تعليق