"مفهوش قسم تمثيل".. كل ما تريد معرفته عن أقسام وشروط القبول بالمعهد العالي للسينما

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

مع فتح باب التقديم للطلاب بجميع معاهد أكاديمية الفنون بالهرم، والذي يستمر حتى نهاية شهر أغسطس الجاري، يحاول الراغبون في الالتحاق بها معرفة شروطها، أقسامها، وذلك وفقا لشغف وموهبة كل منهم.

ويأتي المعهد العالي للسينما، أحد أبرز معاهد الأكاديمية السبعة، ويعد أول مؤسسة لتعليم علوم السينما في الشرق الأوسط وأفريقيا، ونستعرض أبرز المعلومات وأقسام وشرط القبول بالمعهد وهي كالتالي:

أقسام المعهد:

يتضمن المعهد العالي للسينما 8 أقسام وهي السيناريو، الإخراج، المونتاج، الإنتاج، هندسة الصوت، هندسة المناظر، الرسوم المتحركة، التصوير، ولا يوجد في معهد السينما قسم للتمثيل، حيث يشيع بين الكثيرين أن معهد السينما يوجد به ذلك القسم، ولكنه لا يوجد ذلك القسم سوى بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

الدرجات العلمية بالمعهد:

ويمنح المعهد العالي للسينما الدرجات العلمية التالية، والمعترف بها محليا ودوليا هي:

‏‎ 1- بكالوريوس المعهد العالي للسينما في تخصصات السينما المختلفة.

‏‎2- دبلوم الدراسات العليا من المعهد.

‏‎3- ماجستير في فنون السينما.

‏‎4- دكتوراه الفلسفة في فنون السينما.

‏‎كما يمنح المعهد العالي للسينما شهادة دبلوم الدراسات الحرة ولكنها ليست درجة علمية وغير قابلة للمعادلة.

شروط القبول:

يشترط في القبول بالمعهد العالي للسينما أن يكون الطالب حاصلا على مجموع 65% بالثانوية العامة، ولا يشترط المعهد الشعبة العلمية إلا في حالة الطلبة المتقدمين للالتحاق بقسم هندسة الصوت عدا ذلك فالأقسام السبعة الباقية تقبل الشعبتين الأدبية والعلمية وتقبل أيضًا الشهادات الأجنبية المعادلة.

ويشترط في المتقدم للمعهد ألا يتجاوز عمر الـ ٢٢ سنة، في أول أكتوبر للثانوي العام، أما بالنسبة لخريجي الكليات لا يتجاوز عمر الـ26 سنة لخريجي الكليات النظرية، و٢٨ سنة لخريجي الكليات العملية في أول أكتوبر، عدا نظام التعليم الموازي فلا يشترط سن معينة.

وبعد إعلان نتيجة القبول يتحتم على الطالب الذي تم ترشيحه للقبول بالمعهد تقديم أصول مستنداته لإتمام إجراءات القبول والالتحاق بالمعهد.

الأنظمة التعليمية بالمعهد:

هناك ثلاثة أنظمة دراسية بالمعهد العالي للسينما، وهي:

‏‎١- التعليم النظامي.
‏‎وهو نظام تعليمي نظامي صباحى بنظام الساعات المعتمدة يمنح درجة البكالوريوس في فنون السينما تدعمه الحكومة المصرية مثله مثل أي جامعة مصرية، حيث يتم فيه قبول عدد ٨ طلاب في كل قسم من بينهم نسبة ١٠% كحد أقصى من حملة المؤهلات العليا، ويسمح بالحصول على عضوية نقابة المهن السينمائية.

‏‎٢- التعليم الموازي بمصروفات.
‏‎ وهو نظام تعليمى صباحى بنظام الساعات المعتمدة أشبه بنظام الجامعات الخاصة من حيث المصاريف فتبدأ من ٢٥٠٠٠ في السنة تقريبًا، يمنح درجة البكالوريوس في فنون السينما، ولهذا أكثر مرونة، ويسمح أيضًا بالحصول على عضوية نقابة المهن السينمائية.

وتتضمن الشروط على الحصول على شهادة الثانوية العامة أو مايعادلها من الشهادات الأجنبية كحد أدنى ودون شروط على المجموع أو السن أو عام الحصول على الثانوية العامة أو مؤهل عال بكالوريوس أو ليسانس دون قيود على عام الحصول على المؤهل.

‎٣- الدراسات الحرة. 
‏‎وهي نظام تعليمي حر مسائي على هيئة دورات متتالية يسمح لهواة السينما بدراسة السينما دون شروط على السن أو عام الحصول على المؤهل أو العدد المسموح بقبوله، وتبلغ مدة الدراسة فيه نحو عامين أو ١٢ دورة بنظام دورة كل شهرين، وهو لا يمنح درجة علمية يمكن معادلتها من أي مكان، وإنما مجرد شهادة بإتمام الدورة، كما أنه لا يسهل الانضمام لنقابة السينمائيين.

«الأقسام وشروط القبول».. كل ما تريد معرفته عن المعهد العالي للفنون الشعبية

الأوراق المطلوبة للتقديم:

1- صورة من شهادة المؤهل الدراسي.
2- صورة شهادة الميلاد.
3- صورة البطاقة الشخصية.
4- الموقف من التجنيد للذكور.
5- ٤ صور شخصية «٦x٤».
6- ملف التقديم، ويتم شراؤه من المعهد في شهر أغسطس مع فتح باب التقديم.

هذا المقال ""مفهوش قسم تمثيل".. كل ما تريد معرفته عن أقسام وشروط القبول بالمعهد العالي للسينما" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (بوابة فيتو) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو بوابة فيتو.

أخبار ذات صلة

0 تعليق