ماهو الغاز المضحك

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

محتويات

الغاز المضحك عبارة عن غاز أول أكسيد النيتروجين ويطلق عليه أيضا غاز أكسيد النيتروز، وعند إستنشاق هذا الغاز يشعر الشخص بحالة هستيرية وشعور بالسعادة والفرحة، كما أن هذا الغاز يتسبب في تسكين الألم، ويتميز هذا الغاز بأنه عديم اللون وبأن مذاقه حلو.

ما هو الغاز المضحك

أكسيد النيتروز هو غاز يتسبب في الشعور بالنشوة ويفقد الشخص قدرته على السيطرة على الحركة، كما يجعل الشخص يشعر بالدوخة وبدوار شديد وقد يصل الأمر لحد فقد الوعي.

الصيغة الكيميائية لغاز الضحك هي N²O وهذا الغاز عديم اللون، ولكن يتميز برائحة جيدة وطعم جيد، وهو أيضا غاز لا يشتعل، ويمكن الحصول على غاز أول أكسيد النيتروز عن طريق نوع من البكتريا التي تتواجد في أعماق المحيطات وفي التربة الزراعية أيضا، ولهذا فيمكن الحصول على البكتريا المنتجة للغاز المضحك عن طريق الزراعة، كما أن هذا الغاز يدخل في تركيب الغلاف الجوي.

عندما يتم زراعة التربة ويتم تسميدها بالممخلفات الحيوانية، فإن البكتريا التي تتواجد بصورة طبيعية في التربة يتم تحفيزها، فتقوم هذه البكتريا بإنتاج غاز أول أكسيد النيتروجين أو غاز الضحك.

إستخدامات الغاز المضحك

لغاز الضحك العديد من الأثار الجانبية السيئة على الصحة، ومع هذا فإن لهذا الغاز العديد من الإستخدامات منها:

– لهذا الغاز تأثير مسكن للألام ومخدر، ولهذا يتم إستخدامه في مجال طب الأسنان حيث يستخدم كمخدر للأسنان، كما يستخدم كمخدر في الحالات الجراحية.

– غاز أول أكسيد النيتروجين يعد من العوامل المؤكسدة ولهذا السبب يتم إستخدامه في سيارات السباق، فيتم إضافته للوقود، وعند التحرك يرتفع درجة حرارة الوقود وعند الوصول لدرجة حرارة 300، ينقسم أكسيد النيتروز إلى أكسجين ونيتروجين، والأكسجين يعمل على زيادة حرق الوقود فتزيد السرعة، كما أنه يستخدم لنفس الغرض في الصواريخ.

– يتم إستخدام غاز أكسيد النيتروز في مجال صناعة الألبان، حيث يساعد في منع تكون البكتريا الضارة في اللبن، كما يساعد في جعل اللبن أكثر كثافة.

– يتم إستخدامه في أنابيب الغطس، حيث يستخدمه الغواصين في التنشق تحت سطح الماء.

– يعد مكون رئيسي من مكونات الأسمدة التي تستخدم في تسميد التربة الزراعية.

– يستخدم للأشخاص الذين يعانون من حالات نفسية سيئة فيساعد في تحسين الحالة المزاجية.

– في بعض الحالات الخاصة يتم اللجوء له كمسكن فعال للسيدات الحوامل في الفترة السابقة للولادة مباشرة، حيث يساعد في تخفيف الشعور بالألم، ولكنه يتسبب في الشعور بالدوخة ويجعلها تشعر برغبة في الغثيان.

ألية عمل غاز الضحك

عندما يستنشق شخص ما غاز أول أكسيد النيتروجين فإن الغاز يدخل الرئتين ومنهما لمجرى الدم وفي خلال وقت قصير جدا يكون قد وصل إلى خلايا المخ، فيحث المخ على تنشيط إفراز الأفيون الطبيعي، كما يجعل المخ أيضا يفرز الإندروفين والدوبامين، كما يعمل هذا الغاز على تثبيط نشاط الخلايا العصبية التي تتواجد في المخ مما يتسبب في شعور الشخص بتخدير عام في الجسم.

تاريخ الغاز المضحك

في عام 1772 ميلادية قام جوزيف بريستلي بإكتشاف غاز أو أكسيد النيتروجين، ولكن في عام 1800 ميلادية قام الكيميائي همفري ديفي بعمل عدة تجارب على أثار إستنشاق غاز أول أكسيد النيتروجين، وهو أول من أكتشف تأثير الغاز على الحالة المزاجية حيث أنه كان كلما إستنشقه يشعر برغبة في الضحك وهو من أطلق عليه إسم غاز الضحك.

الأعراض الناتجة عن إستنشاق غاز الضحك

– عندما يستنشق شخص ما هذا الغاز فإنه يشعر بحالة من الإسترخاء الشديد والإرتخاء في كل عضلات الجسم، كما يشعر ببعض التميل في الأطراف الأربعة.

– يشعر الشخص بعد إستنشاق غاز أكسيد النيتروز برغبة قوية في النوم.

– يفقد الشخص قدرته على التحكم في التنسيق الحركي لديه، فيصبح غير قادر على الحركة كما يريد ويبدأ جسمه بالتحرك لا إراديا منه.

– يبدأ الشص بالشعور بالدفء بعد أن يستنشق غاز الضحك، كما يبدأ بالشعور بصداع ولكن ليس قوي.

– في حالات نادرة قد يفقد الشخص أحد الحواس فقد يفقد القدرة على السمع وفي حالات أخرى قد يصبح غير قادر على التكلم.

– في حالة إستنشاق الغاز يكميات قليلة فقط، يكون له تأثير مسكن، ولكن عند إستنشاقه بكميات كبيرة يشعر الشخص برغبة في التقيؤ وقد يفقد وعيه.

مخاطر الإستخدام لغاز الضحك على المدى البعيد

– قد يتسبب في إصابة الشخص بالهلوسة عند الإكثار من إستخدام الغاز لمرت عديدة.

– قد ينتج عنه فقدان الشخص لسمعه نهائيا.

– عند الإستخدام المتكرر لغاز الضحك قد يتسبب هذا بموت عدد كبير من خلايا المخ، كما ان الغاز يبدأ في التاثير على مراز الذاكرة ومراز التعلم في المخ.

– قد يتسبب في التأثير على بعض وظائف المخ، حيث أنه يتسبب في تأكل مادة المايلين وهي المادة التي تغطي الخلايا العصبية، وبالتالي تؤدي لضعف الأعصاب ولنقص في نسبة فيتامين ب12 في الجسم.

المراجع:

هذا المقال "ماهو الغاز المضحك" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (المرسال) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو المرسال.

أخبار ذات صلة

0 تعليق