ماهي حقيقة ارتفاع سعر البنزين في السعودية مع حلول عام 2019 ؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

سرت شائعات بين اوساط المواطنين السعوديين والمقيمين بالمملكة عن عزم الحكومة السعودية، على زيادة أسعار البنزين مع دخول العام الميلادي الجديد 2019، لتجد تداولًا لافتًا من الناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي حتى تصدر هشتاق #ارتفاع_سعر_البنزين .

وتسائل الناشطون عن حقيقة ارتفاع سعر البنزين مع حلول عام 2019 خاصة بعد ان علقت في أذهان المواطنين والمقيمين بالمملكة، مخاوف وأفكار عديدة، بعد تصريح لوزير المالية محمد الجدعان، في مؤتمر صحفي، على هامش إعلان الميزانية، أكد فيه عدم وجود نية لزيادة أسعار الطاقة باستثناء مراجعة البنزين في العام الجديد 2019.

وتعليقاً على تصريح، وزير المالية محمد الجدعان، بخصوص مراجعة البنزين، أكد اقتصاديون ومختصون بأسواق النفط، أن حديث وزير المالية عن مراجعة أسعار البنزين لا يعني وجود توجه لزيادة أسعار البنزين، بل هو إجراء روتيني يتم كل ثلاثة أشهر وتقاس بأسعار التصدير من ميناء رأس تنورة.

وفي شهر أغسطس الماضي، أعلنت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، أنها قامت بالمراجعة الربع سنوية لأسعار البنزين، واعتمدت الإبقاء على أسعار البنزين للربع الثالث من عام 2018 دون تغيير.

وكانت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، أوضحت- آنذاك- أن الأسعار ستبقى كما هي، على النحو التالي: «سعر بنزين 91 هو 1.37 ريال لكل لتر، وسعر بنزين 95 هو 2.04 ريال لكل لتر»، وهي المرة الثانية التي تقوم بها الوزارة بمراجعة أسعار البنزين في المملكة، بعد المراجعة الأولى بداية الربع الثاني من عام 2018، والذي نتج عنها كذلك المحافظة على نفس أسعار البنزين دون تغيير.

وأوضح الاقتصاديون، أن توقيت المراجعة يعود لقرار كل دولة بحسب احتياجاتها الاقتصادية ففي أمريكا والهند وأغلب دول أوروبا تكون المراجعة يومية، وهناك دول تراجع الأسعار أسبوعيا مثل كوريا الجنوبية، وهناك دول تراجعه شهريا مثل الإمارات العربية المتحدة وعمان، والمملكة اختارت أن تراجعها كل ثلاثة أشهر حاليا، ومن المهم متابعة المستهلكين لهذه المراجعة للأسعار، لتوقع تكلفة استهلاكهم المستقبلية.

ورفعت السعودية أسعار البنزين مطلع العام الماضي، بحيث أصبح سعر بنزين 91 أوكتان العادي 1.37 ريال لكل لتر بدلًا من 0.75 ريال، و أصبح سعر بنزين أوكتان 95 الممتاز 2.04 ريال للتر بدلًا من 0.90 ريال.

ولدى السعودية خطط لرفع أسعار الطاقة لتكون متقاربة مع الأسعار العالمية، لكنها تتبع بالمقابل برنامج تعويض مالي يجنب مواطنيها من ذوي الدخل المتوسط والمنخفض، تبعات تلك الزيادات من خلال تعويضهم بمبالغ نقدية شهريًا، سواء عن طريق برنامج حساب المواطن أو عن طريق بدل غلاء المعيشة.

 

هذا المقال "ماهي حقيقة ارتفاع سعر البنزين في السعودية مع حلول عام 2019 ؟" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (المشهد اليمني) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو المشهد اليمني.

أخبار ذات صلة

0 تعليق