المخرج باسل الخطيب مسيرة ثلاثين عاما من الفن والإبداع

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

دمشق-سانا

يعتبر المخرج باسل الخطيب من العلامات المهمة في السينما والدراما السورية لما قدمه عبر مسيرة فنية عمرها يتجاوز ثلاثة عقود سخر خلالها موهبته الفنية في الحركة الفنية الثقافية في سورية من خلال 30 فيلما آخرها فيلم /دمشق حلب/ وتمثيليات ومسلسلات متنوعة آخرها /حرائر/.

أماسي المركز الثقافي العربي في أبو رمانة كرمت المخرج الخطيب اليوم لما حملته أعماله من قيمة وطنية وثقافية وفنية عالية حاوره فيها الإعلامي ملهم الصالح استعرض مراحل دراسته للإخراج السينمائي في الاتحاد السوفييتي ومشروعه للتخرج فيلم /اللعنة/ عام 1987 وخوضه تجربته الأولى بفيلم /الرؤيا الأخيرة/ وكتابته لروايته الوحيدة /أحلام الغرس المقدس/ التي فازت بجائزة سعاد الصباح.

رحلته مع السينما من خلال أفلام كتب أكثر نصوصها وأنتجتها المؤسسة العامة للسينما كانت محل استعراض أيضا منها الرسالة الأخيرة ومريم والأب وسوريون وفيلمه الأخير دمشق حلب الذي قام ببطولته الفنان دريد لحام إضافة إلى مسيرته مع الدراما ومسلسلات كثيرة منها أيام الغضب وهوى بحري وهولاكو ونزار قباني وأنشودة المطر وعائد إلى حيفا.

وتم عرض فيلم وثائقي عن حياته وأعماله إضافة إلى فيديو مسجل لبعض الفنانين والإعلاميين أشادوا جميعا بتجربة المخرج الخطيب.

وعن جديده بين الخطيب أنه فيلم /الاعتراف/ الذي كتبه بالتعاون مع ابنه مجيد حيث يأخذنا إلى عوالم تراجيدية وإنسانية عميقة وهو من بطولة غسان مسعود.

الخطيب أوضح في تصريح لسانا أن حضوره للحديث عن تجربته بما يشبه البوح أو الاعتراف ومشاركة الحضور بالامه وأحلامه هي جلسة مكاشفة مع جمهور يحبه ويعتز به.

وقال: استطعنا من خلال أفلامنا أن نوصل رسالة عن آلام وطموحات وأحلام الشعب السوري إلى كل أنحاء العالم.

وعن آخر أعماله التلفزيونية لفت الخطيب إلى أنه يحضر مع المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني مسلسلا عن حياة المطران كابوتشي من تأليف حسن م يوسف.

وفي نهاية الفعالية كرم الفنان دريد لحام المخرج الخطيب معبرا عن فخره واعتزازه بتكريم قامة فنية كالخطيب.

بلال أحمد

هذا المقال "المخرج باسل الخطيب مسيرة ثلاثين عاما من الفن والإبداع" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (الوكالة العربية السورية للأنباء) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الوكالة العربية السورية للأنباء.

أخبار ذات صلة

0 تعليق