في المركز الـ36 عالميا.. السعودية ثالث أكثر اقتصادات العرب تنافسية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

«عكاظ» (جنيف)

حلّت السعودية في المرتبة الثالثة عربيا في تقرير التنافسية العالمية 2019، التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي، الذي نُشر صباح أمس، وذلك بعدما شهد الأداء السعودي تحسناً بمعدل 3 نقاط خلال العام الماضي، لتحل في المرتبة الـ36 عالمياً، لتكون المملكة إحدى الدولة العربية التي تحرز التقدم الأكبر إقليميا.

وعلى المستوى الإقليمي، فيعتبر تقرير هذا العام الأفضل فيما يخص أداء الدول العربية، إذ شهدت غالبية الدول تحسناً في الترتيب العام، عدا سلطنة عُمان ولبنان واليمن.

وقد نجحت المنطقة نجاحاً كبيراً في اللحاق بركب تقنية المعلومات والاتصالات، إذ حلّت الإمارات في المرتبة الأولى (25 عالميا)، والسعودية (36 عالميا).

أما البحرين، التي شهدت تحسناً بمعدّل 5 نقاط، فحلّت رابعة إقليمياً (45 عالمياً)، تبعتها الكويت (46 عالمياً).

وعالميا، تعد سنغافورة أكثر اقتصادات العالم تنافسية لعام 2019، إذ حققت مجموعاً قدره 84.8 وذلك بتقدم 1.3 نقطة، متجاوزة بذلك الولايات المتحدة التي تراجعت إلى المرتبة الثانية.

وجاءت منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة في المرتبة الـ3، بينما حلت هولندا في المرتبة الـ4 وسويسرا في الـ5، مُشكلين بذلك المراتب الـ5 الأولى. وبلغ متوسط معدل نقاط الاقتصادات البالغ عددها 141 اقتصادا التي شملها التقرير،61 نقطة، أي أنه يبعد نحو 40 نقطة من القيمة المثالية للمؤشر.

ورغم ذلك يبدو أن بعض الاقتصادات التي كانت ضمن الأفضل أداء هذا العام، وفقًا لمؤشر التنافسية العالمية، تستفيد من الخلاف التجاري من خلال تحويل مجرى تدفقات التجارة، بما في ذلك سنغافورة التي تحتل المرتبة الأولى، وفيتنام التي تحتل المرتبة الـ67.

وخلص تقرير التنافسية العالمية إلى أن الاقتصاد العالمي لا يزال حبيس دوامة من نمو الإنتاجية البطيء أو الثابت، رغم مرور 10 سنوات على الأزمة المالية العالمية، وضخ البنوك المركزية أكثر من 10 تريليونات دولار.


هذا المقال "في المركز الـ36 عالميا.. السعودية ثالث أكثر اقتصادات العرب تنافسية" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (صحيفة عكاظ) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو صحيفة عكاظ.

أخبار ذات صلة

0 تعليق